السبت 1 يونيو 2024

4 قضايا على رأس أجندة «تنسيقية الأحزاب» خلال منتدى شباب العالم.. المشاركون يستعدون بأوراق عمل توضح رؤيتهم.. ويؤكدون: المنتدى رسالة سلام و«الأعمدة السبعة» محوره الأساسي

تحقيقات1-11-2018 | 16:46

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: منتدى الشباب رسالة سلام.. و«الأعمدة السبعة» محوره

«فيصل» يوضح المحاور الرئيسية لرؤية تنسيقية شباب الأحزاب خلال «منتدى الشباب»

«تنسيقية الأحزاب»: 4 قضايا على رأس أجندتنا خلال منتدى شباب العالم

 

أيام قليلة وتنطلق النسخة الثانية من منتدى شباب العالم بمشاركة 5 آلاف شاب من مختلف الدول، يناقشون مجموعة من القضايا التي تشغل اهتمام العالم، حيث يدور المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى المقبل حول رؤية مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للكاتب الدكتور ميلاد حنا، وهذه الأعمدة هي انتماء مصر الفرعوني، واليوناني والروماني، والقبطي، والإسلامي، والعربي، وانتماء مصر للبحر المتوسط، والأفريقي.

كما يضم برنامج المنتدى مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، والتي من خلال جلساتها سيعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحوا أفكارهم ويتبادلوا تجاربهم، وهي تركز على ثلاثة محاور رئيسية هي السلام والتطوير والإبداع.

واستعدت تنسيقية شباب الأحزاب لهذا المنتدى الذي تستمر فعالياته بدءا من 3 وحتى 6 نوفمبر، حيث أكد شباب الأحزاب أن التنسيقية تهتم بأربعة محاور أساسية للمنتدى وهي أجندة 2063.. إفريقيا التي نريدها، وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة: نحو عالم أكثر تكاملاً، والتعاون الأورومتوسطي.. شراكة استراتيجية، ودور رواد الأعمال والشركات الناشئة في النمو الاقتصادي العالمي.

حيث يشاركون في ورش العمل والجلسات ويقدمون أوراق عمل في هذه القضايا، تعرض رؤيتهم لها، مؤكدين أن هذا المنتدى يمثل منصة دولية للحوار والتواصل بين كل شباب العالم ويؤكد الإرادة في الحوار الدائم مع الشباب، كما أن قضاياه تشغل كل شباب العالم.

 

4 قضايا

شهاب وجيه، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قال إن وفد التنسيقية المشارك في منتدى شباب العالم في دورته الثانية التي ستبدأ من السبت المقبل 3 نوفمبر وحتى 6 نوفمبر أنهى استعداداته لورش العمل التي ستعقد خلال فعاليات المنتدى حيث يهتم بالتواصل مع جميع المشاركين من كل دول العالم.

وأوضح "وجيه" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك أربعة محاور سيركز عليها شباب الأحزاب وهي أجندة أفريقيا 2063، وملف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، والمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، والتعاون الأورومتوسطي، مضيفا أن التنسيقية جهزت أوراق عمل في أغلب ورش العمل التي سيشهدها المنتدى وستركز على هذه الملفات الأربعة بشكل أساسي.

وأشار إلى أن الموضوعات المطروحة في أجندة المنتدى تعتبر من أهم القضايا التي تشغل العالم في الوقت الحالي، مضيفا أن الانعقاد الدوري للمنتدى هو تأكيد على أهميته والفائدة التي يحققها مما جعل الإقبال على الدورة الثانية منه كبير ودليل على تحول المنتدى إلى منصة دولية وقبلة لكل شباب العالم.


المحاور الأساسية

فيما قال محمود فيصل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأمين شباب حزب حماة الوطن، إن الورش التحضيرية لمنتدى شباب العالم في دورته الثانية انطلقت اليوم وهما ورشتي أفريقيا 2063 وتمكين ذوي الإعاقة وكان للتنسيقية مشاركة فيهما، مضيفا أنه إلى جانب هذين الملفين فالتنسيقية تهتم أيضا بورشتي ريادة الأعمال والحوار الأورومتوسطي.

وأوضح "فيصل" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التنسيقية أعدت رؤية وأوراق عمل في كل ورشة لهذه الموضوعات، مضيفا أنه فيما يخص تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة فإن التنسيقية ستعرض أطروحات بشأن دمجهم في المجتمع ليكونوا أعضاء فاعلين كغيرهم من الأشخاص الطبيعيين وعدم عزلهم عن المجتمع.

وأشار إلى أن الملف الثاني وهو أفريقيا 2063 سيركز طرح التنسيقية على دعم رؤية القيادة السياسية وعودة مصر للحضن الأفريقي وتأكيد كون مصر صمام الأمان لأفريقيا، وتحقيق التواصل الدائم بين الشباب المصري والأفريقي حتى بعد انتهاء فعاليات المنتدى لرسم سياسات التطوير والتنمية في القارة السمراء.

وأضاف أنه بشأن الحوار الأورومتوسطي فإن رؤية التنسيقية ستركز على الأبعاد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأمنية في إطار الترابط والعوامل المشتركة التي تميز شعوب هذه المنطقة والتي تجمعها أصول عريقة وتعاون مشترك خاصة في السنوات الأخيرة بعد اكتشافات الثروات الطبيعية في البحر المتوسط والتي تقوي جذور الترابط بين شعوب هذه المنطقة.


رسالة سلام

قال إيهاب دعبس، عضو تنسيقية شباب الأحزاب وعضو الهيئة التنفيذية العليا لحزب مصر الحديثة، إن محور منتدى شباب العالم في دورته الثانية هو كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية، للمؤرخ الراحل ميلاد حنا، وهي الأعمدة التي تستمد منها الهوية المصرية.

وأضاف "دعبس" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الأعمدة هي انتماء مصر الفرعوني، واليوناني والروماني، والقبطي، والإسلامي، والعربي، وانتماء مصر للبحر المتوسط، والأفريقي، مضيفا أن المنتدى هو فرصة لأبناء العالم لزيارة مصر ويبعث برسالة سلام مصرية من أرض السلام شرم الشيخ.

وأوضح أن تنسيقية شباب الأحزاب بحثت أجندة المؤتمر وحددت المحاور الأساسية التي ستركز عليها وسيشارك وفدها في ورش عمل أربعة قضايا وهم أفريقيا 2063، وتمكين ذوي الإعاقة، وريادة الأعمال والشركات الناشئة ودورها في النمو الاقتصادي العالمي، وكذلك التعاون الأورومتوسطي.