الجمعة 28 يونيو 2024

عضو «تنسيقية شباب الأحزاب» تكشف ملامح رؤيتهم لملفي أفريقيا 2063 وتمكين ذوي الإعاقة

أخبار3-11-2018 | 15:00

قالت أميرة العادلي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن حفل افتتاح منتدى شباب العالم سيشهد كلمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تستعرض أهمية المنتدى وأبرز محاوره، مضيفة أن الجلسات وورش العمل ستبدأ من صباح غد الأحد بعد الورش التحضيرية التي عقدت على مدار يومين أمس وأول أمس.

 

وأضافت العادلي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التنسيقية أعدت مجموعة من أوراق العمل تتضمن رؤية 20 حزبا وعدد من الشخصيات السياسية بشأن أربع قضايا هي أفريقيا 2063 وتمكين ذوي الإعاقة والحوار الأورومتوسطي وريادة الأعمال، موضحة أن رؤية التنسيقية بشأن أفريقيا 2063 سيعرضونها غدا في الجلسة الرئيسية.

 

وأوضحت أن هذه الرؤية تركز على البعد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي وما تحتاجه القارة السمراء من إستراتيجية عمل خلال الفترة القادمة وسيعرض هذه التوصيات عمرو عزت عضو التنسيقية خلال الجلسة الرئيسية غدا بحضور الرئيس السيسي، مضيفة أن الملف الثاني وهو تمكين ذوي الإعاقة، وستقدم التنسيقية أيضا مجموعة من التوصيات، في جلسة الاثنين، لتحقيق الدمج في المجتمع وخاصة في التعليم في المدارس والجامعات والإتاحة في البنية التحتية للأماكن العامة وغيرها للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وأكدت العادلي أن التوصيات ستركز أيضا على برامج تأهيل للعمل وضرورة وجود فرص عمل بالتساوي والإمكانيات والمهارات التي يمتلكها الشخص صاحب الإعاقة، مشيرة إلى أنهم سيدعون لدعم حملة إعلامية لتوعية المجتمع وتغيير نظرته تجاه الشخص المعاق وأن تكون نظرة احترام وليست شفقة وتعاطف.

 

وأشارت عضو تنسيقية شباب الأحزاب إلى أن التوصيات ستدعو أيضا إلى توعية الأطباء والمسعفين والمواطنين لكيفية التعامل مع الإصابات لأن التدخل الخاطئ في بعض الحوادث أدى لإصابة ملايين الأشخاص بإعاقات، موضحة أن التنسيقية أعدت مشروعا سيعرضه المتحدث الرسمي خلال الجلسة لمكافحة التقزم في أفريقيا.

 

وكشفت العادلي عن أهم ملامح هذا المشروع الذي يتزامن مع تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي في 2019 وخاصة بعد التقارير التي صدرت عن الفاو واليونيسيف بشأن التقزم وأن سوء التغذية هو أهم الأسباب التي تؤدي لارتفاع نسبته والتي تتراوح من 25% إلى 30% في القارة الأفريقية، وفي مصر أيضا حيث تعتبر القليوبية المحافظة الأولى في التقزم بنسبة30%.

 

وألمحت إلى وجود نحو 58 مليون شخص متقزم في أفريقيا لأسباب أبرزها سوء التغذية، مضيفة أن مشروع التنسيقية سيركز على أهمية الوجبات المدرسية حتى سن 18 سنة وتحسين الزراعة على مستوى القارة وهو مجال مصر قادرة على تحقيق إنجازا فيه، مشيرة إلى أن الوجبة المدرسية منذ عهد الملك فاروق حتى السبعينيات كانت تقدم عناصر غذائية هامة وتشجع على التعليم، وبعد 2015 أصبحت بالتعاون مع وزارة الصحة وتضم بعض العناصر الغذائية مما يؤدي لخفض نسب التقزم ويجب الاهتمام بها.

 

وأشارت إلى أن شباب التنسيقية سيشاركون أيضا في ورش الحوار الأورومتوسطي وريادة الأعمال والشركات الناشئة وتجارب الدول فيها حيث تعتبر محورا أساسيا في تحقيق النمو الاقتصادي في الوقت الحالي.