الإثنين 17 يونيو 2024

بعد تصريحات الرئيس بجلسة بناء قادة المستقبل.. برلمانيون: السيسي عرض بشفافية التحديات الراهنة ودور التعليم الفني وخطط تطويره كمحور أساسي للدولة خلال المرحلة القادمة

تحقيقات5-11-2018 | 18:59

برلماني: الرئيس أعطى الشباب أولوية خاصة لبناء قادة المستقبل

عضو «تعليم النواب»: الاهتمام بالتعليم الفني محور أساسي للدولة خلال المرحلة القادمة

برلمانية: الرئيس عرض بشفافية التحديات الراهنة ودور التعليم الفني وخطط تطويره


عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته اليوم بجلسة "كيف نبني قادة المستقبل؟" في فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، التحديات التي تواجه التعليم، قائلا إن مصر في حاجة لتوفير 250 ألف فصل دراسي بتكلفة تقدر بـ 130 مليار جنيه، نظرًا لأن الكثافة الطلابية تزيد بمعدل 700 ألف طالب وطالبة كل عام.

وفي هذا السياق أكد برلمانيون أن الرئيس استعرض بشفافية التحديات الراهنة للنهوض بالتعليم وكذلك دور التعليم الفني وخطط تطويره بعد الاتفاقيات الموقعة في هذا المجال مع ألمانيا الأسبوع الماضي، موضحين أن الاهتمام بالتعليم الفني محور أساسي للدولة خلال المرحلة القادمة وأن الرئيس يعطي الشباب أولوية خاصة لبناء قادة المستقبل.

وأضاف السيسي "التحدي ده تحدي كبير لكن الأكبر منه في تقديري إزاي هتم عملية التشغيل"، في إشارةٍ لكيفية توفير المعلمين والحفاظ على الفصول الدراسية وكفاءتها، مستدركًا: "أنا بقولكم إنتوا يا مصريين قولولي أعمل إيه، ده في قطاع واحد".، داعيا إلى الدفع بالشباب في المناصب القيادية والإدارية.

 

عرض للتحديات بشفافية

الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، قالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلمس جيدا دور التعليم الفني وإعداد جيل جديد من الفنيين في المرحلة القادمة كحل أساسي للتنمية الاقتصادية في مصر، مضيفة أن تعليقات الرئيس اليوم خلال جلسة بناء قادة المستقبل في منتدى شباب العالم أكدت على خطط تطوير التعليم الفني.

وأوضحت نصر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر وقعت مؤخرا اتفاقيات مع ألمانيا في المجال التكنولوجي نظرا لتقدمها في هذا المجال كأحد الدول الرائدة في قطاع التكنولوجيا والتعليم الفني، مضيفة أن هذا الاتفاق مع الجانب الألماني سيرفع من مستوى التعليم الفني ليكون على درجة فائقة من الجودة وستكون الشهادات معترف بها من الجانبين.

وأشارت إلى أن الرئيس لمس أهم تحدي في هذا الشأن وهو تغيير مفهوم المجتمع عن التعليم الفني وإدراك أهمية دوره وأن الفنيين ليسوا بدرجة أقل من التعليم العادي، موضحة أن الجلسة اليوم تطرقت إلى دور التعليم الفني وتطويره لتلبية احتياجات سوق العمل واكتمال إنشاء 8 جامعات تكنولوجية والمدارس.

وأكدت أن الرئيس السيسي يمتلك رؤية صائبة في ملف التعليم ويلفت نظر المجتمع لأهمية اكتمال تطوير التعليم كنواة لبناء قادة المستقبل، مضيفة أن الرئيس يوضح الحقائق أمام الشعب المصري وأكد ضرورة بناء 250 ألف فصل واحتياج ذلك لـ130 مليار جنيه، مما يوجب مساندة المجتمع.

وأشارت إلى أن السيسي عرض بشفافية احتياجات التعليم والخطة الإستراتيجية لتطويره والتحديات التي تواجهها وأبرزها الكثافة الطلابية التي تهدد أي مخطط لتطوير التعليم، مؤكدة أن هناك تحديات ومشكلات ويجب التكاتف لحلها.

 

تطوير التعليم الفني

فيما قال فتحي ندا، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما ما يصارح الشعب المصري بالحقائق وخلال تصريحاته اليوم بمنتدى شباب العالم تطرق لتطوير التعليم الفني، مضيفا أن النهوض بالتعليم قضية مجتمعية ويتحقق بالاهتمام بعدة عوامل أولها داخل المنظومة التعليمية نفسها كالفصول والمحتوى والمعلمين ثم دور الأسر والمجتمع.

وأضاف ندا في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاهتمام بتطوير التعليم الفني سيكون محورا أساسيا لدى الدولة خلال المرحلة المقبلة لأنه لا تقدم لأية دولة إلا بهذا القطاع، موضحا أن الرئيس أعطى أولوية للتعليم الفني حيث زادت المخصصات المالية له ووفر خامات للمدارس بقيم تتعدى مليار جنيه.

وأشار إلى أن ألمانيا دولة صاحبة تجربة فريدة في التعليم الفني وتؤكد دائما أنه سبب أساسي لنهضتها الصناعية والتعاون بين مصر وألمانيا في هذا المجال بعد الاتفاقيات الموقعة مؤخرا على هامش زيارة الرئيس لبرلين الأسبوع الماضي ستعمل على نهضة هذا المجال في مصر وعلى المستوى المحلي يجب على المجتمع والجهات التنفيذية أن تدعم تطويره.


أولوية لبناء القادة

ومن جانبه، قال حسين عشماوي، عضو لجنة الشباب بمجلس النواب، إن منتدى شباب العالم له دور فعال في تحقيق التواصل بين الشباب المصري والأفريقي والأوروبي وكافة الأنحاء بالعالم لمناقشة القضايا التي تشغل الرأي العالم العالمي، مضيفا أن محور بناء القادة وتطوير التعليم هو محل اهتمام من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فترته الرئاسية الثانية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة وضعت خطة للتطوير قبل الجامعي على أعلى مستوى وتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أكدت ضرورة دعم استكمال الخطة الاستراتيجية للنهوض بالتعليم كمشروع قومي للدولة إلى جانب العمل على بناء نحو 250 ألف فصل مدرسي لتقليل الكثافة الطلابية.

وأشار عشماوي إلى أن الشباب هم محور اهتمام الدولة لبناء قادة المستقبل فهم يشكلون نحو 65% من الشعب المصري، مضيفا أن الرئيس السيسي يولي تأهيل الشباب اهتماما كبيرا حيث نفذت الدولة برنامجا رئاسيا لتأهيل الشباب إلى جانب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لخلق أجيال جديدة من القادة.