الجمعة 10 مايو 2024

«الكهرباء» تستعرض رؤية مصر حول الربط الكهربائي لتكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة

أخبار6-11-2018 | 13:48

استعرض الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات رؤية مصر حول الربط الكهربائي ومدى اهتمام الدولة لمشروعات الربط حتى تصبح مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية.

جاء ذلك في كلمته اليوم الثلاثاء خلال الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثاني للدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة تحت شعار (حزام واحد..طريق واحد: فرص استثمارية واعدة) والذي بدأت فعاليته أمس الإثنين في القاهرة وستستر حتى غدا الأربعاء. 

وسوف يشهد اليوم الثاني للمؤتمر عقد عدة جلسات حوارية تتضمن عددا من الموضوعات حول الكهرباء والربط الكهربائي، الطاقة المستدامة والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وستقوم جامعة الدول العربية بعرض ورقة علمية حول الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 والسوق العربية المشتركة للكهرباء والتي ستقدمها مديرة إدارة الطاقة بالجامعة المهندسة جميلة مطر.

وسوف يعرض الجانب الصيني عددا من الأوراق العلمية حول تعزيز مرونة الطاقة لملائمة مختلف الطاقات المتجددة وبناء الطريق والحزام؛ لتعزيز التعاون في مجال الطاقة فضلا عن صناعة الطاقة في الصين، كما استعرض مجالات التعاون العربي الصيني وفرص التعاون في مجال الطاقة المتجددة مستقبلا.

وسيعرض عدد من الوفود العربية وضع واستراتيجيات الطاقة في بلادهم، حيث سيتم تناول التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في السودان، وضع الطاقة في فلسطين واستراتيجية سلطة الطاقة الفلسطينية، السيناريوهات المتعددة لتطبيقات صناعة الطاقة، الاستراتيجية المغربية للطاقة، بالإضافة إلى عرض نظرة شاملة عن قطاع الكهرباء بالجزائر.

كما سيعرض المشاركون - خلال جلسات اليوم - الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الحل المتكامل من الهيئة الوطنية الصينية للطاقة النووية، التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة الذرية وكذلك القوة الدافعة لتطوير الاقتصاد والطاقة المستدامة، بالإضافة إلى التجربة المصرية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

يشارك في المؤتمر عدد من الوفود الرسمية للدول العربية والمؤسسات الحكومية ذات الصلة والمنظمات الدولية والإقليمية والمراكز المعنية والمعاهد الأكاديمية ومعاهد البحوث والشركات العاملة في مجال الطاقة من الجانبين المصري والصيني بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين العرب والصينيين.

كان المؤتمر قد بدأ أعماله مساء أمس الإثنين، حيث أشاد نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس أسامة عسران بعمق علاقات الصداقة بين الدول العربية والصين التي لها جذور راسخة في عمق التاريخ ارتبط خلالها الجانبان على مدى أكثر من 2000 عام..مشيرا إلى أن علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين تعد من أهم ركائز التعاون العربي الصيني.


    Dr.Radwa
    Egypt Air