الجمعة 27 سبتمبر 2024

السيسي يكشف ملامح مصر الجديدة في 2020.. وبرلمانيون: الرئيس تبنى خطة طموحة ستؤتي ثمارها ونكون في مصاف الاقتصاديات الكبرى.. والدولة حققت نجاحات في عدة مجالات وننتظر المزيد

تحقيقات6-11-2018 | 18:19

برلماني: الدولة حققت نجاحات في عدة مجالات وننتظر المزيد في 2020

«اقتصادية النواب»: السيسي تبنى خطة طموحة ستؤتي ثمارها في 2020

برلماني: مصر 2020 في مصاف الاقتصاديات الكبرى.. وتصريحات الرئيس رسائل طمأنة

 

أكد برلمانيون أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن شكل الدولة المصرية في 2020 هي رسائل طمأنة للشعب المصري لتحقيق تحسن في مستوى معيشته، موضحين أن هذا العام ستؤتي الخطة الطموحة التي تبناها الرئيس ثمارها كما ستصبح مصر في مصاف الاقتصاديات الكبرى.

وفي تصريحات له اليوم خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية، بمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن معظم برامج التنمية والتطوير والمشروعات في مصر، سوف تنتهي فى 30 يونيو 2020، مضيفا أن هناك برامج وخطط كاملة سيتم تقديمها للشعب المصري في هذا التوقيت المرحلة الأولى من العاصمة الجديدة و 14 مدينة.

وأضاف أنه اليوم لدينا مشروع لتطوير التعليم ولكن البنية ما زالت لا تتلاءم مع ظروفنا حتى في مستوي التنسيق مع الدول الأخرى من أجل التطوير، موضحا أنه سيجري نقل أجهزة الدولة وتفريغ العاصمة والإسكندرية ومدن بالصعيد والانتهاء من البنية القومية في الموانئ والمطارات والسكك الحديدية والمترو والطرق والكباري.

وأكد أنه في هذا التاريخ ستكون مصر خالية من فيروس سي بعدما كانت الأعلى إصابة، كما سنبدأ في برنامج التأمين الصحي الشامل، وأنه ستكون هناك مدينة فنون وثقافة في العاصمة الجديدة والعلمين، فضلا عن الطفرة فى المبانى والمتاحف الثقافية والجامعية والتعليمية والمطارات، ومدينة العلمين الجديدة، وغيرها من المشروعات التى سنقدمها هدية للمصريين في 30 يونيو 2020.

 

رسائل طمأنة

ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن مصر في 2020 ستكون من مصاف الاقتصاديات الكبرى على مستوى المنطقة العربية إلى جانب أنها في الوقت الحالي هي الدولة الأولى أفريقيا في جذب الاستثمارات، مضيفا أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية هي رسائل طمأنة للمصريين.

وأضاف عمر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطن سيشعر بنتائج مشروعات البنية التحتية والإصلاح الاقتصادي، مضيفا أنه في 2020 ستنتهي الحملة القومية للقضاء على فيروس سي وهو أمر مهم سيشعر بقيمته المواطنين الذين عانوا من المرض والبحث عن العلاج.

وأشار إلى أن مشروعات البنية التحتية من الطرق والكباري والطاقة ستخدم المستثمر المصري والأجنبي بعد أن كان الوضع قبل سنوات مختلف، وتوقف للمصانع بسبب عدم توافر الطاقة الكهربية للإنتاج، مضيفا أن المدن الجديدة كالعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية ستقدم خدمات أفضل وتحقق طفرة تنموية بعد أن تنتهي.

 

 خطة طموحة

قال أشرف العربي، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مسئولية الحكم وضع أولويات للنهوض بأوضاع الدولة وخطة طموح لتطوير البنية التحتية وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري، مضيفا إن هذه الخطة تستهدف أيضا القضاء على العشوائيات وتقديم سكن كريم للمهمشين.

وأوضح العربي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة بدأت أيضا منظومة جديدة لتطوير التعليم وتسعى لوضعها على الطريق الصحيح للنهوض بمستوى التعليم في المدارس والجامعات، مضيفا إن مصر في 2020 ستكون قد حققت الإنجاز المطلوب وانتهت كافة برامج الخاصة بمشروعات البنية التحتية وتتحسن حياة المواطنين.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في تصريحاته اليوم على هامش منتدى شباب العالم ينقل رسائل للمصريين بأن القادم أفضل وأن كل المشروعات وخطط الإصلاح الاقتصادي ستؤتي ثمارها، مضيفا أن المدن الجديدة ستخدم شقين الأول التعمير والثاني توفير مساكن اجتماعية.

وأضاف أن تلك المدن ومشروعات البنية التحتية ستحقق قفزة كبيرة فيما يخص مستوى حياة المواطنين.

 

نجاحات في عدة مجالات

ومن جانبه، قال تامر عبد القادر، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لممثلي وسائل الإعلام الأجنبية كانت واضحة وتناولت كافة القضايا الراهنة في الشأن الداخلي والخارجي، مضيفا أن مصر في 2020 ستكون دولة أفضل والمشروعات القومية بدأت بالفعل تؤتي ثمارها في الوقت الحالي.

وأوضح عبد القادر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أحد محاور حديث الرئيس كانت بشأن افتتاح 3 متاحف كبرى في 2020 وأبرز هذه المتاحف هو المتحف المصري الكبير الذي يجري بناؤه في الوقت الحالي في الهرم والذي سيكون من أكبر متاحف العالم، مضيفا أن وزارة الآثار وضعت خطة لإعادة هيكلة المتاحف بما يعيد نظر العالم مرة أخرى للآثار المصرية التي لم يحسن تسويقها بالشكل المناسب بما سيعود بالتأثير الإيجابي على السياحة المصرية.

وأضاف أن أبرز ما نجحت الدولة في تحقيقه كان الاكتفاء الذاتي من الغاز والذي كان حلم منذ سنوات فضلا عن نجاح مشروع قناة السويس الجديدة والتي استطاعت أن تدر في عام واحد تكاليف ما تم إنفاقه لحفرها وأضافت قدرات جديدة للمجرى القديم، مشيرا إلى أن الدولة نجحت أيضا في تحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب.

وأكد أن العملية الشاملة سيناء 2018 نجحت في القضاء على البنية الأساسية للجماعات الإرهابية وأفقدتها التوازن أو القدرة على المقاومة بشكل كبير بعدما تكلفته الدولة والشعب المصرية جرءا العمليات الإرهابية، مضيفا أن هناك المزيد من النجاحات المنتظرة والتي ستتحقق في 2020 كما وعد الرئيس.