الجمعة 10 مايو 2024

توصيات منتدى شباب العالم على مائدة البرلمان.. نواب: مطروحة للنقاش أمام لجان المجلس وننتظر ملاحظات اللجنة المعنية بتعديل قانون الجمعيات الأهلية.. وقرارات المنتدى تعيد لمصر مكانتها الإقليمية والدولية

تحقيقات7-11-2018 | 17:00

«باشات»: الملتقى العربي الأفريقي 2019 بأسوان يؤكد اهتمام الدولة بشباب القارة

وكيل «شباب النواب»: مناقشة توصيات منتدى شباب العالم باللجنة الأسبوع المقبل

"أبو حامد": البرلمان ينتظر ملاحظات اللجنة المعنية بتعديل قانون الجمعيات الأهلية

 

مع اختتام منتدى شباب العالم لفعالياته مساء أمس، وإعلان الرئيس عبد الفتاح 10 توصيات خرج بها المنتدى في نسخته الثانية، تعكف لجان البرلمان على مناقشة التوصيات، وخاصة تلك المعنية بتعديل قانون الجمعيات الأهلية بعد قرار الرئيس بتشكيل لجنة لإعداد تصور شامل لتعديله.

وأكد برلمانيون أن توصيات النسخة الثانية من المنتدى في مجملها تعمل على إعادة مصر لمكانتها الإقليمية والدولية، وتعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بشباب القارة وذلك من خلال عقد ملتقى الشباب العربي الأفريقي 2019 في أسوان واعتبارها عاصمة لهم، موضحين أن أفريقيا بها نحو 250 مليون شاب أفريقي والاهتمام بهم ضرورة ملحة في هذه المرحلة.

ونصت واحدة من توصيات الرئيس أمس على تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية، والأجهزة المعنية في الدولة، لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالاضطلاع على التجارب الدولية المشابهة، وإقامة جلسات حوارية مع الشباب تمهيدًا لعرضه على البرلمان.

 

لجنة الشباب تناقش التوصيات

محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قال إن التوصيات التي خرج بها منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، وأعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل الختام أمس الثلاثاء، من شأنها أن تعيد لمصر مكانتها الإقليمية والدولية، كما أنها انتقلت بمصر وبالشباب المصري من المحلية إلى العالمية.

وأضاف حسين في تصريح لـ"الهلال اليوم، أن لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ستعقد ثلاثة اجتماعات لها الأسبوع المقبل، وستناقش في أول هذه الاجتماعات، السبت، التوصيات التي أعلنها الرئيس وإدارة المنتدى، موضحا أن الاجتماع سيبحث أيضا ما إذا كانت التوصيات ستحتاج إلى تعديل تشريعي أو قوانين جديدة لتنفيذها.

وأوضح أن إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمي هو ترسيخ باحترام مصر للعمل، ودعوة الشباب إلى التميز العلمي، وتوجيه نظر العلماء في العالم العربي والأفريقي إلى مصر كقبلة للعلم، مؤكدا أن الدعوة لعقد منتدى اقتصادي أورومتوسطي لتجمع دول الشراكة بشكل دوري هو طرح جديد لكيفية المشاركة الاقتصادية بين دول المتوسط، ويفتح مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي بين هذه الدول.

وأضاف أن دعوة التوصيات إلى إنشاء صندوق تمويل عربي إفريقي لدعم ريادة الأعمال في العالم العربي والأفريقي، هو حل عاجل للقضاء على البطالة، والتمكين الاقتصادي لشباب الدول العربية والإفريقية، موضحا أن أهم التوصيات أيضا تأسيس برنامج تطوعي بين الدول الإفريقية في مصر لزيادة دور العمل التطوعي بين دول أفريقيا.

وأكد حسين أن هذه التوصيات تعيد مصر لدورها الريادي بين الدول الإفريقية وكذلك دول المتوسط والدول العربية.

 

 

ملاحظات اللجنة الحكومية

فيما قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن توصيات منتدى شباب العالم في مجملها تعزز من دور مصر أفريقيا والاتحاد الأورومتوسطي، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسئولية ولديه توجه استراتيجي في العلاقات الخارجية تجاه أفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط لأنها تمثل عمقا إستراتيجيا للمصالح المصرية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التوصيات تأتي في إطار تعزيز دور في الاتحاد الأفريقي ودول البحر المتوسط لكون التوصيات الصادرة عن المنتدى لها صبغة دولية، مضيفا إن توجيه الرئيس بتعديل قانون الجمعيات الأهلية هو حق دستوري منحه الدستور المصري لمؤسسة الرئاسة لأنها تتوفر لها رؤية أوسع وأشمل.

وأضاف أبو حامد أن هذا التوجيه هو نوع من الرقابة اللاحقة على إصدار القوانين قبل تطبيقها فيكون لرئيس الجمهورية الحق في إعادة بعض القوانين للبرلمان وطلب مناقشة بعض المواد، موضحا أن لجنة التضامن تنتظر اللجنة التي كلف الرئيس بتشكيلها أمس بالتعاون بين وزارتي التضامن والخارجية لمناقشة التعديلات المقترحة وتوضيح ملاحظات الرئاسة في هذا الشأن.

وأشار إلى أن البرلمان ينتظر وضوح فلسفة تشكيل اللجنة وهل ستضم خبراء ونوابا وقيادات تنفيذية أم غير ذلك والملاحظات التي ستخرج بها، لإعادة النظر في المواد التي تخص اللجنة والجلسات الحوارية والتي تحتاج إلى إعادة تعديل، ومناقشة ذلك أمام لجان مجلس النواب المعنية.

 

اهتمام الدولة بشباب القارة

فيما قال حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن توصيات النسخة الثانية لمنتدى شباب الإعلام تعتبر من أقوى توصيات مؤتمرات الشباب التي عقدت خلال الفترة الماضية، مضيفا إن القرارات التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي وأبرزها إعلان أسوان عاصمة للشباب العربي الإفريقي تصدر المحافظة للعالمية.

وأوضح باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن عقد الملتقى العربي الأفريقي بأسوان في 2019 يدل على اهتمام الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب الأفريقي والاستماع لآرائهم وقضاياهم والتحديات التي تواجههم، مضيفا أن أفريقيا بها نحو 250 مليون شاب أفريقي والاهتمام بهم ضرورة ملحة في هذه المرحلة.

وأكد أن التوصيات في مجملها تؤكد أن الرئيس يتحدث باسم أفريقيا وأن مصر تقدم عونها ويدها لكل شعوب القارة، مضيفا إن التمثيل الأفريقي في منتدى شباب العالم ومشاركات الحضور تؤكد مدى احترام أبناء القارة لمصر وحجم الآمال التي يعقدونها عليها.

وأشار إلى أن قرارات الرئيس عميقة وقوية وتحتاج إلى متابعة دقيقة وعمل مكثف من كافة الجهات التنفيذية المصرية والدولية، مضيفا إن دور مصر في القارة السمراء في السنوات الأخيرة قوي وجاءت توصيات منتدى شباب العالم تؤكد ذلك كبرهان على اهتمام مصر بشئون أفريقيا وهو أمر غير مرتبط بتوليها لرئاسة الاتحاد الأفريقي العام المقبل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air