الإثنين 5 اغسطس 2024

العراق: يجب استمرار المعركة ضد "داعش لكن بأسلوب مختلف

26-3-2017 | 18:25

أ ش أ

قال نائب الرئيس العراقى أسامة النجيفى، اليوم الأحد، إنّ المعركة ضد تنظيم "داعش" الإرهابى، يجب أن تستمر ولكن مع تغيير الأسلوب.
وأوضح النجيفى -فى تصريح خاص لقناة "سكاى نيوز"- أنه لا يطالب بوقف المعركة إلا أنه من الضرورى استخدام قوات محترفة أى قوات مختصة؛ لأن المدينة لا تتحمل مدفعيات وصواريخ ثقيلة مثل التى استخدمت فى الأسابيع الماضية.
وأشار إلى أنه سجل تقصيرًا حكوميًا ودوليًا فى أزمة الموصل؛ لأنه لم تتخذ الإجراءات اللازمة لا على المستوى العسكرى ولا على المستوى الإنسانى، لافتا إلى أن هناك معاناة شديدة لدى النازحين.
وقال النجيفى إن الوقت ليس مهما وأن حياة الإنسان هو الأهم ، موضحا فى الوقت ذاته أنه لا يجوز الاعتماد على السرعة بغض النظر عن أرواح المدنيين أو مستقبلهم.
وبخصوص وجود الحشد الشعبى فى معركة نينوى، كشف نائب الرئيس العراقى أن الوجود "كان غير ضرورى"، داعيًا إلى حل الحشد الشعبى وإلحاقه بالقوات العسكرية.
وعن مجزرة الموصل التى راح ضحيتها أكثر من 500 شخص، قال النجيفى "نحتاج لتحقيق حتى تتبين الحقائق، نريد أن نعرف حقيقة الأمور.. هى قضية ليست عادية ونحن مع كشف الحقيقة ومحاسبة المقصر ومنع تكرار الأمر".
وأضاف: "إن أرواح 500 شخص بريء ليست قضية هينة ، إذا كان هناك احترام لدماء الأبرياء فيجب محاسبة من أصدر هذه الأوامر ومن نفذها".