الجمعة 28 يونيو 2024

دبلوماسية سابقة: أولوية مصر بالاتحاد الأفريقي تحقيق الأمن والاستقرار بدول القارة

أخبار9-11-2018 | 16:33

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن مصر بدأت استعدادها لرئاسة الاتحاد الأفريقي منذ الإعلان عن ذلك في يوليو الماضي خلال القمة الأفريقية في أديس أبابا، مضيفة أن مجلس الوزراء بدأ في الاستعداد لهذا الحدث باجتماعه أمس وتحديد الخطوط العريضة للخطة المصرية.

وأوضحت شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في توصياته في ختام منتدى شباب العالم ركز بشكل كبير على الشباب الأفريقي بإعلان أسوان عاصمة للشباب الأفريقي 2019 وعقد ملتقى للشباب العربي الأفريقي لمناقشة قضاياهم فضلا عن تبني إعلان شرم الشيخ الذي صدر عن نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية كنموذج مصغر لإحياء العلاقات العربية في القارة.

وأكدت أن مصر ستركز على طرح مشروعات لتحقيق الأمن والاستقرار في عدد من الدول الأفريقية كأولوية لها خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي وبعدها تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ونقل الخبرات المصرية في مجالات المشروعات الصغيرة والتدريب والتنمية.

وأضافت أن مصر ستعلن أيضا كل خططها الخاصة بالتدريب في المجالات الدبلوماسية والعسكرية والزراعية والصناعية والأمنية وتعزيز المنح الدراسية للطلاب الأفارقة، مؤكدة أن التسهيلات التي تقدمها مصر للجانب الأفريقي لا يوجد دولة أخرى تمنحها.

وأوضحت أن أحد توجهات مصر هو تشجيع الاستثمارات العربية في أفريقيا ودعم المشروعات الصغيرة ومد خطوط السكك الحديدية والطرق البرية لخدمة حركة البضائع والأفراد، مضيفة أن الدولة المصرية تبذل جهودا حثيثة وتقدم مساعدات للدول في حالات الأزمات والكوارث الطبيعية وكذلك تدعم تحقيق الاستقرار والأمن في الدول كما حدث في جنوب السودان بتوقيع الاتفاق بين المعارضة والسلطة والذي حضره الدكتور مصطفى مدبولي وجهودها في ليبيا.