الجمعة 28 يونيو 2024

محافظ سوهاج يوجه بسرعة الانتهاء من مشروع متحف الآثار القومي بالمحافظة

26-3-2017 | 20:42

أ ش أ

قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه يجرى حالياً استكمال أعمال إنشاء وتجهيز المتحف الإقليمي للآثار بالمحافظة بتكلفة 30 مليون جنيه.

وطلب المحافظ - خلال ترأسه أول اجتماع للمجلس الإقليمي للسياحة والآثار بالمحافظة - سرعة الانتهاء من أعمال الإنشاء والإضاءة والتجهيز لأماكن عرض القطع الأثرية بالمتحف والتي يبلغ عددها أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية من مختلف العصور ولوحات جنائزية وأدوات فخارية وذلك بصالات العرض الكبرى بالمتحف مؤكدا أن وجود مثل هذه المتاحف يمثل البوابة السياحية للمحافظة.

وأكد أن المحافظة تسعى بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وشركات السياحة ووزارتي السياحة والآثار لوضع الأماكن الأثرية التي تتمتع بها المحافظة علي الخريطة السياحية لزيارة الوفود من الخارج والداخل، لافتا إلى أن سوهاج تتمتع بالبنية التحتية لجذب أفواج سياحية من خلال وجود آثار لمختلف العصور "الفرعوني والقبطي والإسلامي"، فضلاً عن وجود فنادق وطرق ممهدة إلى جانب مراسي سياحية لاستقبال الأفواج التي تأتي عن طريق نهر النيل ومطار دولي جاهز لاستقبال الرحلات الدولية والداخلية.

وكلف محافظ سوهاج الوحدة المحلية لمدينة أخميم بسرعة الانتهاء من تجهيز وتمهيد الطريق المؤدي إلي مقابر الحواويش مع مراعاة الجانب الأثري من وضع لوحات إرشادية ونبذة مختصره عن تلك المقابر علي جانبي الطريق وسرعة إيجاد أماكن بديلة لموقف السيارات والسوق الملاصق لمعبد "ميرت آمون" ونقلهم والتنسيق مع هيئة الآثار لوضع لوحات إرشادية ونبذة مختصرة عن المعبد مكتوبة بالحروف الهيروغليفية واللغتين الإنجليزية والعربية.

وقرر المحافظ تشكيل لجنة تضم مدير عام الآثار و رئيس مدينة أخميم لعمل مزارات وكافيتريات تليق بعظم المنطقة وأثريتها، مؤكدا ضرورة أن يتميز العمل بالدقة والجودة للوصول للهدف.

حضر الاجتماع اللواء عصام العلقامي سكرتير عام المحافظة والدكتور كريم مصلح عميد كلية الآداب بسوهاج والدكتور عبد الناصر ياسين عميد كلية الآثار والدكتور أحمد عزيز المستشار العلمي للمحافظة والمهندس جمال عبد الناصر مدير عام الآثار وعدد من المهتمين بالشأن السياحي والأثري بالمحافظة.