السبت 18 مايو 2024

«التصديري للصناعات الكيماوية» ينتهي من خطته للبعثات الترويجية خلال 2019

اقتصاد13-11-2018 | 12:05

انتهى المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم من إعداد دراسة منهجية عن الدول المستهدفة للبعثات التجارية للمجلس حتى منتصف العام القادم 2019 .

وأوضح خالد أبو المكارم رئيس المجلس والذي كشف عن إسناد الوزارة للمجلس إعداد استراتيجية تنمية صادرات قطاعات المجلس التصديري لدول القارة الأفريقية نظرا لأنه كان له الأسبقية في تسيير عدد 18 بعثة تجارية للعديد من الدول الأفريقية منها على سبيل المثال (كينيا، أوغندا، زامبيا، تنزانيا، أثيوبيا، جنوب أفريقيا، السودان، السنغال)، وكذلك عدد 2 بعثة تجارية لدول الاتحاد الأوربي (إيطاليا، فرنسا).

وقال إن اجتماع عقده المجلس ضم وليد عزب المدير التنفيذي للمجلس ونجلاء زين رئيسة لجنة البعثات التجارية وكلا من المستشار التجاري. وليد الزمر،  والمستشار التجاري. أسامة باشا، والمستشار التجاري. راجي نبيل من قطاع التمثيل التجاري المصري وعدد كبير من ممثلي الشركات اعضاء المجلس للاشتراك  مع المجلس في اختيار الدول التي سوف يتم البدء في تسيير البعثات التجارية لها.

وكان محمد مجيد – مدير البحوث التسويقية للمجلس قد عرض خلال الاجتماع خطة المجلس للدول الأفريقية المستهدفة حتى منتصف عام 2019 لتسيير بعثات تجارية لها حيث تم تقسيمها لمناطق جغرافية شرقا (كينيا، أثيوبيا، أوغندا، تنزانيا، زامبيا، رواندا)، وغربا (نيجيريا، غانا، ساحل العاج، السنغال)، ووسط أفريقيا (الجابون)، وقام بعرض الدراسات التحليلية والاحصائية لكل دولة، ومعدلات النمو.

 كما أوضح  المعايير والمنهجية التي يتبعها المجلس عند اختيار دول البعثات التجارية والمكونة من مصفوفة اختيار تفضيلي تشتمل على عناصر أساسية، ثم قام بعرض الخطوات التحضيرية (داخل مصر، وخارجياً في الدول المستهدفة) وكذا الخطوات التنفيذية للبعثات التجارية، وأكد على أن المجلس يتبع منذ بدايته لمنظومة البعثات التجارية استراتيجية تتضمن نجاح البعثة والوصول للنتائج المرجوة منها داخل الدولة المختارة ممثلة في تعيين الشرائح المستهدفة من البعثة.

من جانبها أكدت  نجلاء الزين – رئيس لجنة البعثات التجارية في المجلس أهمية البعثات التجارية خاصة للدول الأفريقية نظرا لأن طبيعة السوق الأفريقي تعتمد على البضاعة الحاضرة، والاستمرارية في التواجد داخل السوق، والمنافسة السعرية.

    الاكثر قراءة