الثلاثاء 2 يوليو 2024

الجامعة العربية تدعو للارتقاء بمستوى العمليات الانتخابية التي تجرى في دول المنطقة

أخبار13-11-2018 | 12:10

أكدت جامعة الدول العربية ، على الأهمية البالغة للعمل المستمر والدؤوب للارتقاء بمستوى العمليات الانتخابية التي تجري في الدول العربية ، وبحث سبل تحسينها وتطويرها ، موضحة انه امر يحتاج الى الارادة والقناعة والتقنين بالاضافة الى تضافر جهود الجهات الدولية والاقليمية المعنية بالشأن الانتخابي في المنطقة العربية .

جاء ذلك خلال كلمة الجامعة العربية التي ألقاها السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشئون فلسطين والاراضي العربية المحتلة امام فعاليات الملتقى الثاني للإدارات الانتخابية العربية الذي انطلقت اعماله اليوم بمقر الجامعة العربية ، بالتعاون بين ادارة شئون الانتخابات في الامانة العامة للجامعة والأمم المتحدة .

وأكد "أبو علي" أهمية انعقاد الملتقى ، موضحا أن هذه الدورة تعقد في ضوء ما صدر من توصيات وما تحقق من نجاح في دورة الملتقى الأولى للادارات الانتخابية العربية التي عقدت منذ عامين بالقاهرة.

وأشار إلى أن ملتقى هذا العام يتناول موضوعا هاما للغاية وهو " تسجيل الناخبين في الدول العربية " ،قائلا " تكتسب عملية تسجيل الناخبين اهمية كبيرة باعتبارها احدى المراحل الاساسية لاى عملية انتخابية ، خاصة وان وجود سجل ناخبين محدث دوريا انما هو حجر الاساس لنزاهة وشفافية ومصداقية العملية الانتخابية وتعزيز الثقة ونتائجها .


ونوه " أبو علي " بما تشهده الدول العربية من عناية واهتمام مضطرد بالعملية الانتخابية التي تزداد رسوخا واتساعا سواء بتتالي انعقادها أو عبر عمليات انتخابية متوالية ، وانشاء هيئات انتخابية مختصة تواكب مسيرة التحول الديمقراطي المستمدة من الاستراتيجية العربية المقرة بقمة تونس والتي تستدعي ان نقدم لها كامل الدعم والمساندة ،وذلك من خلال استعراض تجارب سابقة مرت بها المنطقة ومناطق أخرى في العالم .