السبت 8 يونيو 2024

باحث ليبي: نحتاج إلى توافق حقيقي على أرض الواقع

أخبار13-11-2018 | 21:34

قال عبدالباسط بن هامل، الباحث السياسي الليبي، إن أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي التي عقدت في مدينة باليرمو الإيطالية، لن تظهر نتائجها بعد لأن نتائجها تحتاج إلى تنفيذ على أرض الواقع وتوافق حقيقي بين الأطراف الليبية، مشيرا إلى أن الرئيس المصري يولي اهتماما كبيرا بالقضية والأزمة الليبية ويسعى بكل الطرح لتحقيق والوفاء بين الفرقاء رغم صعوبتها.

وأكد الباحث الليبي لـ«الهلال اليوم» أن الرؤية والمشهد الليبي ما زال ضبابيا ولم نرَ أي ردود من الطرف الآخر حتى الآن على الاجتماع الأخير ومدى جديته، لافتا إلى أنه لا يمكن التعويل على المؤتمرات الأوروبية أو الاعتماد عليها في حل الأزمة الليبية.

ولفت "بن هامل" إلى أن حل القضية الليبية لن يكون إلا من داخل ليبيا وعلى أرض الواقع بالتوافق والتقارب ولن يحل من خلال المؤتمرات الخارجية والمباحثات الدولية غير المجدية.

وخرج البيان الختامي لمؤتمر "من أجل ليبيا" المنعقد في مدينة باليرمو الإيطالية، بـ مسودات رئيسية تؤكد ضرورة اعتماد دستور من أجل تحقيق السيادة، احترام لنتائج الانتخابات، ومعاقبة من يحاول عرقلتها، مع ضرورة تحمل المؤسسات الشرعية.

كما تضمنت البنود أيضا ضمان توافر جميع الشروط الفنية والتشريعية والسياسية والأمنية، والدعم من المجتمع الدولي، ضرورة اعتماد دستور من أجل تحقيق السيادة الليبية.

كما أعربت الأطراف الليبية دعمها للحوار برعاية مصر لبناء مؤسسات عسكرية وأمنية فاعلة تحت الرقابة المدنية وطالبت الإسراع بالعملية.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي التي عقدت في مدينة باليرمو الإيطالية، وذلك تلبية لدعوة من جوزيبي كونتي رئيس الوزراء الإيطالي.