السبت 29 يونيو 2024

وزيرة البيئة: العديد من الفرص متاحة للاستثمار بقطاع التنوع البيولوجي

أخبار14-11-2018 | 14:41

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن هناك العديد من الفرص المتاحة للاستثمار بقطاع التنوع البيولوجي والمجالات البيئية والتي سيتم طرحها خلال فترة ترؤس مصر لمؤتمر الأطراف؛ من أجل دمج وتعميم مفاهيم التنوع البيولوجي بالاستثمار لخلق فرص حقيقية للتنمية المستدامة التي تراعي التحديات البيئية وتخلق شراكات حقيقية لكل أصحاب المصالح والأطراف من الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص ولمواجهة التحديات البيئية وتحويلها إلى فرص حقيقية تخدم المجتمع.


جاء ذلك اليوم الأربعاء خلال افتتاح وزيرة البيئة منتدى الاستثمار والتنوع البيولوجي المنعقد لمدة يومين على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وكريستيانا بالمر السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأطراف للتنوع البيولوجي، وعدد من ممثلي القطاع الخاص وقطاع الاستثمار في مصر والعالم.


وأضافت فؤاد أن التنوع البيولوجي هو أساس الحياة بكل صورها واستنزاف الموارد الطبيعية هو التحدي الحقيقي الذي نعمل على مواجهته الآن لأننا رغم مضي 25 عامًا على اتفاقية التنوع البيولوجي إلا أننا لم نبلى بلاءً حسنًا في حمايته وأن فترة ترأس مصر للمؤتمر ستكون فرصة حقيقية لتوفير مزيد من التدابير والحلول للعديد من المشكلات المتعلقة بالاستثمار والتنوع البيولوجي لأننا لن نتحمل خسارة كوكب الأرض.


وأشارت فؤاد إلى أن المؤتمر فرصة لخلق مزيد من العلاقات المتشابكة بين القطاعين لحماية الموارد الطبيعية ورسم خارطة طريق قابلة للتنفيذ على أرض الواقع لتكون البيئة فرصة للاستثمار وليست تحديًا وذلك هو الطريق الوحيد الذي لابد أن نسلكه وليس أمامنا غيره لضمان الحياة للأجيال القادمة.


كما أشارت إلى أننا لابد أن نتمتع بالجرأة خلال العامين القادمين لحماية الموارد الطبيعية مؤكدة أن مصر ستبذل قصارى جهدها للتصدي للتحديات التي تعيق حماية التنوع البيولوجي وسنعمل على تحويلها إلى فرص للقطاع الخاص وللاستثمار لضمان حقوق الأجيال القادمة.


وأوضحت فؤاد أن المعرض المقام بحديقة السلام خير دليل على إمكانية تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص للدخل وتوفير كافة المنتجات والخدمات للمجتمعات مع الحفاظ على التنوع البيولوجي ..مشيرة إلى ان التنمية المستدامة تعتمد في تحقيقها على العمل المشترك بين كافة الأطراف والجهات المعنية المالية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية والأمم المتحدة وأن مصر تضع أفريقيا في القلب من كل ذلك.


كما أشادت فؤاد باهتمام الدكتورة سحر نصر بالاستثمار في المجالات البيئية وترحيبها بالحضور والمشاركة في منتدى الأعمال المقام على هامش مؤتمر الأطراف تأكيدا على أن التنوع البيولوجي فرصة جديدة ورائدة لقطاع الاستثمار.


من جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر أن الاستثمار بالمجالات البيئية قطاع واعد ويحتاج العديد من الشراكات وأن هذا القطاع يعد فرصة حقيقية للاستثمار مع حماية الطبيعة والبيئة..مشيرة إلى أن مجتمع الاستثمار له دور أساسي في زيادة فرص العمل في التنوع البيولوجي وتحقيق مزيد من النجاحات.


وأكدت كريستيانا بالمر الأمين التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي أن العلاقة وثيقة بين القطاعين والمنتدى يمثل فرصة لإدماج مفاهيم التنوع البيولوجي في قطاع الأعمال والاستثمار لتحقيق مصلحة لكافة الأطراف.


وأشارت إلى أهمية التدخل السريع للتصدي لمخاطر استنزاف التنوع البيولوجي حتى عام 2030 لتقليل الخسائر في هذا القطاع الحيوي الذي هو أساس الحياة ولابد من التحلي بالجرأة والالتزام بتوفير تدابير لحماية التنوع البيولوجي بما لا يعوق التنمية المستدامة وقد حان الوقت لتغيير لغة الحوار لنتحدث عن التشابك بين الاستثمار والبيئة للاستفادة من الدروس السابقة بما يعود بالنفع على المجتمعات والأعوام القادمة هي الأمل في ذلك.