الأربعاء 26 يونيو 2024

دراسة حديثة: الصداع النصفي المصحوب بأعراض بصرية يزيد من خطر الإصابة باضطراب نظم القلب

سيدتي15-11-2018 | 11:07

كشفت دراسة حديثة إلى أنه يمكن للصداع النصفي الذي يبدأ برؤية أضواء وامضة أن يزيد من خطر الإصابة باضطراب نظم القلب (عدم انتظام ضربات القلب ).

فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلي ميل صباح اليوم فإن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المصحوب بأعراض بصرية (ومضات الضوء أو الرؤية المشوشة أو البقع العمياء ) هم أكثر عرضة بنسبة 30 في المائة لخطر الإصابة لإضراب ضربات القلب من أولئك الذين لايعانون من الصداع النصفى . وهو الأمر(عدم إنتظام ضربات القلب ) الذي يمكن أن يتسبب في حدوث السكتة الدماغية حيث تبدأ تجلطات الدم في القلب وتشق طريقها إلى الدماغ .

تزداد نسب الإصابة في النساء بنسبة 3إلى 1 بالنسبة للرجال للإصابة بالصداع النصفى فهو يؤثر على امرأة واحدة من ضمن خمس نساء في حين يصاب رجل واحد من ضمن 15 .

وبحسب الصحيفة فقد تتبع الباحثون السجلات الطبية لما يقرب من 12000 شخص , منهم أكثر 1500 شخص يعانون من الصداع النصفي مع وجود 426 يعانون من أعراض بصرية .

ووجد الباحثون أن تسعة من كل 1000 شخص مصابين بالصداع النصفى البصرى يعانون أيضا من عدم إنتظام ضربات القلب مقارنة مع سبعة فقط من أصل 1000 مصاب بالصداع النصفي لم يروا أعراض بصرية (هالة) قبل الشعور بالألم .

يقول د. Souvik Sen الذى قام بالدراسة بجامعة كارولينا الجنوبية " من المهم أن ننتبه إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مع هالة يكونو ن أكثر عرضه للرجفان الأذيني بسبب مشاكل في الجهاز العصبي اللاإرادي .

وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى مع أعراض بصرية يجب فحصهم للتأكد من عدم الإصابة  بالرجفان الأذيني .