الأحد 19 مايو 2024

أصحاب مدابغ مصر القديمة: «حيتان المهنة هم المستفيدون»

27-3-2017 | 09:05

حالة من الحزن تخيم على صغار أصحاب مصانع دباغة الجلود بمنطقة مصر القديمة، وذلك لما يعانونه من تهميش وعدم تنفيذ مطالبهم مثلما حدث مع أصحاب مصانع المدابغ الكبيرة، فجاءت أبرز شكاوهم حول عدم تسهيل إجراءت نقل المعدات مثلما حدث مع حيتان المهنة، ووجود شروط كبيرة في حالة الحصول على معدات مستوردة، وصعوبة الحصول على قروض ميسرة.

وأضافوا خلال حديثهم لـ«الهلال اليوم»، أن سعر متر الأرض 2300 جنيه، في حين أن متر المصنع في الروبيكي 2500 جنيه، مؤكدين أن سعر متر الأرض بمنطقة المدابغ يجب أن يكون أعلى من ذلك خاصةً أنها منطقة أثرية وفي موقع مميز بالقاهرة.

وتابعوا، "أن عملية النقل جاءت رغمًا عن أصحاب المصانع، وليس بإرادتهم، فالحكومة أرغمت أصحاب المصانع الصغيرة بترك المنطقة، وأخذ تعويض على المتر بـ 2300 جنيه، أو أخد مصنع بمنطقة الروبيكي، فما كان أمامهم إلا الاستسلام والقبول، مشيرين إلى أن الحي قام بهدم العديد من المصانع بمنطقة المدابغ.

وعن عملية تسليم الشيكات للمصانع التي رفضت النقل وقررت البيع، زعموا أن تسليم الشيك كان مقابل "الإكرامية" التي تصل إلى 20 ألف جنيه على بعض اصحاب المصانع، مشيرا إلى أن أول 10 مصانع لكبار المهنة، وهم من تم نقلهم لتحسين الصورة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح منطقة الروبيكي للصناعة، أما صغار المهنة سينقلون بعد الافتتاح لعدم حدوث أزمة لدى المسئولين أمام الرئيس السيسي.

وحول الاتهامات التي قالها صغار أصحاب المصانع، كان لوزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، بيان أكد أن من حصل على دعم فني وعيني وبرامج ائتمانية مع البنوك وإتاحة مساحات إضافية كانت أول 10 مصانع تقدموا للنقل لمنطقة الروبيكي.

وعلل هذا القرار بأن الهدف من الامتيازات التي أعطاها لأول 10 مصانع كبار تقدموا للنقل، هو رغبته في بدء الاستثمار الفعلي في أول مدينة متكاملة لصناعة الجلود.

وأكد المهندس ياسر المغربي، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات، أنه تم هدم أكثر من 100 مدبغة منذ بدء عمليات الهدم المستمرة من أربعة أشهر، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من أصحاب المدابغ حصلوا على قروض من البنك الأهلي المصري؛ لشراء ماكينات جديدة وتحديث الماكينات قبل نقلها.

وقال حمدي حرب رئيس شعبة دباغة الجلود، إن هناك 10 مدابغ سيتم نقلها من مجرى العيون بمصر القديمة، إلى منطقة الروبيكي في إبريل القادم، وهي الدفعة الأولى، مشيرًا إلى أن خطوة النقل جاءت بعد مشاورات الحكومة مع أصحاب المدابغ وحل كافة المشاكل التي كانت تعيق نقلهم، والتي كان أبرزها توفير شقق سكانية للعمال و كذلك وسائل نقل سهلة من الروبيكي إلى وسط القاهرة.

وأضاف في تصريحات سابقة لـ «الهلال اليوم»، أنه تم توفير لكل مصنع عدد من الشقق السكنية، لكل عامل بأسرته، وإذا كان عازبًا، فلكل 4 عمال شقة سكنية، بالإضافة إلى توفير مدارس ونوادي و قسم شرطة لتأمين المنطقة، مؤكدًا أن المشكلة الآن مع المصانع المستأجرة في منطقة مجرى العيون، فهناك رفض من قبلهم في النقل، إلا أن الحكومة قامت بتوفير مصانع للإيجار بها كافة المعدات التي يريدونها.