الأحد 16 يونيو 2024

«الجبير»: لا علاقة لولي العهد بقضية «خاشقجي»

15-11-2018 | 17:56

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، ليس له أي علاقة بقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.


وأضاف الوزير السعودي، أن هناك أفرادا ارتكبوا أخطاء وستتم محاسبتهم على ذلك، مشيرا إلى أن التوجيهات واضحة في محاسبة كل من تسبب في مقتل خاشقجي، وأن فريق التفاوض كذب في البداية بشأن مغادرة خاشقجي القنصلية في إسطنبول.


وقال عادل الجبير إن تسييس قضية جمال خاشقجي تساهم في شق وحدة العالم الإسلامي.


وصرح الوزير السعودي بأن هناك تواصلا مع الجانب التركي في التحقيقات وأن النائب العام ما زال في انتظار الحصول على المزيد من الأدلة من الجانب التركي، مبينا أن المملكة لا تغير مواقفها وأقوالها ولكنها تطور تصريحاتها بناء على نتائج التحقيق.


وتابع بالقول: "تم إيقاف 18 شخصا وإعفاء 6 مسؤولين.. واليوم تمت إدانة 11 شخصا وإحالتهم للمحاكمة في قضية خاشقجي". 


وأفاد الجبير بأن الرياض ترفض تدويل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي وأن لديها جهاز قضائي فعال مشيرا إلى أن المملكة تتعرض لهجمة شرسة غير منطقية ولا أساس لها وأن الإعلام القطري شن ولا يزال حملة منظمة ضد السعودية باستغلال القضية.


وذكر الوزير السعودي أن التحقيقات في قضية خاشقجي تطورت مع كشف مزيد من التفاصيل، لافتا إلى أن المتهمين والمجني عليه في القضية سعوديون والحادثة وقعت في أرض سعودية، وقد تم اتخاذ الخطوات للتعاطي معها كما قد تفعل أي دولة أخرى.


ونوه الجبير في معرض حديثه بأن هناك فرقا بين فرض عقوبات على المتهمين وبين تحميل السعودية المسؤولية.


وفي سياق حديثه شدد على أن قضية خاشقجي لن تجعل السعودية تتخلى عن سياستها في مواجهة الإرهاب والتدخل الإيراني.


وبخصوص الملف اليمني، قال الوزير إن السعودية مستمرة في دعمها الإنساني لليمن، مضيفا أن الرياض تدعم الحل السياسي والسلمي في البلاد مجددا التزامه بتقديم الدعم الإنساني لليمنيين.


وفي سياق آخر، أكد الجبير أن السعودية مستمرة في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وخلق فرص العمل.