الجمعة 27 سبتمبر 2024

الأردن والعراق يتفقان على توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين

15-11-2018 | 19:40

اتفق العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، على توسيع التعاون بين البلدين في شتى الميادين، خصوصا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والنقل.


وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أنه خلال مباحثات ثنائية تبعتها مباحثات موسعة حضرها كبار المسؤولين في البلدين، أكد العاهل الأردني والرئيس العراقي ضرورة المضي قدما في تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة، خصوصا خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة، وتأهيل الطريق البري بين عمان وبغداد، وإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين.


وأكد الرئيس العراقي أهمية إقامة المشاريع المشتركة، مشددا على أن تنفيذ مشروع خط أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة يعتبر استراتيجيا بالنسبة للعراق، كما دعا الشركات الأردنية إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية في العراق.


وشددا العاهل الأردني والرئيس العراقي على ضرورة تهيئة الظروف لزيادة التجارة البينية بين البلدين وتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى السوق العراقي، وأهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين والقطاع الخاص فيهما، وزيادة التبادل التجاري وتنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة.


وأعربا عن اعتزازهما بعمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الأردن والعراق، مؤكدين ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، والقضايا العربية.