الخميس 16 مايو 2024

فيلمها ساهم في تغيير قانون الأحوال الشخصية .. حسن شاه.. أول محررة تبدع صحافة التقمص

27-3-2017 | 09:42

كتب : عمرو محيى الدين

الكاتبة الصحفية الكبيرة حُسن شاه، رئيس التحرير الأسبق لمجلة الكواكب، ولدت في حي المنيرة بالقاهرة لأب ترجع جذوره إلى مدينة المنصورة في دلتا مصر، وبدأت خطواتها الأولى داخل فيللتها الصغيرة الجميلة بحمامات القبة المطلة على سراي الملك ، وكان والدها يعمل مديراً لإدارة ومصروفات بلدية الإسكندرية بوزارة المالية، وكان رجلاً مثقفاً يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

في عام1950التحقت حُسن شاه بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، وبعد التخرج عملت كمحامية تحت التمرين بأحد مكاتب المحاماة بالإسكندرية، كما بدأت في مراسلة جريدة أخبار اليوم. بعد فترة من مراسلة أخبار اليوم، أقنعها علي أمين بترك المحاماة والتفرغ للصحافة ، وانتقلت حسن إلى القاهرة لتعيش مع خالها الطبيب وتبدأ حياتها الفعلية مع عالم الصحافة .

التقمص

نجحت حُسن شاه في أن تحصل على لقب أول صحفية تخوض غمار صحافة التقمص، ففى عام1956 تقمصت دور كمسارية، لتصنع تحقيقا صحفيا، وكانت أول صحفية تدخل الجزائر في عام1962بعد جلاء الاستعمار، وأجرت حوارات مع فدائيين ومع والدة بن بيلا قائد جيش التحرير ورئيس الجزائر بعد ذلك، كما قضت شهرا كاملا مع جيش التحرير الفلسطيني.

أول رئيسة تحرير لمجلة غير نسائية

التحقت بقسم المسرح والنقد بالجامعة الأمريكية ثم دخلت معهد السينما قسم إخراج وسيناريو، وكانت أول سيدة تحصل على منصب نائب رئيس التحرير منذ عام 1963، وساهمت فى تأسيس صفحة أخبار الأدب فى جريدة الأخبار وبرئاسة تحريرها لمجلة (الكواكب) عام 1984، اعتبرت أول امرأة تشغل منصب رئيس تحرير لمجلة غير نسائية في مصر.

أفلام هادفة

تعد الكاتبة الراحلة واحدة من أهم نقاد وكتاب السينما الكبار الذين برزت أعمالهم باعتبارها أفلاما هادفة تناقش العديد من القضايا الاجتماعية، مثل أفلام أريد حلا إخراج سعيد مرزوق بطولة فاتن حمامة عام 1975 وهو الفيلم الذي تسبب في تغيير قانون الأحوال الشخصية عام 1978، ومن بعده كتبت فيلم امرأة مطلقة، ثم الضائعة إخراج عاطف سالم عام ،1986 والغرقانة إخراج محمد خان عام1993، والقتل اللذيذ إخراج أشرف فهمى عام 1998،وأخيراً فيلم "الإرهاب" إخراج نادر جلال عام 1989،ومسلسل "حياتي أنت" عام 2006.

***

ماجدة خير الله

درست الكاتبة والناقدة السينمائية ماجدة خيرالله في كلية العلوم ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما، قسم تمثيل، بدأت ماجدة خيرالله حياتها كصحفية وناقدة سينمائية ثم استكملت مشوارها الفني بالتأليف السينمائي والتليفزيوني، ومن أعمالها التليفزيونية "صباح الورد"، و"وجه القمر" وقدمت للشاشة الصغيرة أفلام منها "الخاتم"، "إنذار بالقتل" ومن المسلسلات الإذاعية "نداء الماضي".