السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع.. 10 مليارات دولار استثمارات جديدة.. استكشاف الغاز لأول مرة في طناش.. مباحثات ثنائية مع وزير الطاقة السعودي

تحقيقات16-11-2018 | 21:08

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا لعقد المزيد من الاجتماعات واللقاءات مع رؤساء الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب بحقول الامتياز المصرية، بالإضافة إلي مباحثات ثنائية لأول مرة  مع شركات جديدة تعمل في البترول  لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الغاز.

10 مليارات دولار استثمارات جديدة

 والبداية أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اهتمام الوزارة بزيادة جذب الاستثمارات في مجال البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما خلال الفترة المقبلة  وتقرر ضخ 10 مليارات دولار استثمارات جديدة خلال العام الحالي للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة ، لافتاً إلى أن الإقبال من جانب الشركات العالمية الكبرى يمثل رسالة واضحة على ثقة الشركات الأجنبية فى تحسن مناخ الاستثمار فى مصر بفعل الإصلاحات التي تم تنفيذها وأنه من المخطط تحقيق نمو مطرد في حجم الاستثمارات البترولية خلال السنوات المقبلة.

وأضاف الملا أن زيادة الاستثمارات يمثل حجر الزاوية لتنمية موارد مصر من البترول والغاز والمساهمة فى زيادة الإنتاج والاحتياطيات في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية وكذلك من المناطق الاستكشافية البكر التي تحظى باحتمالات واعدة مثل البحر الأحمر وغرب البحر المتوسط.

وأوضح أن هناك عدة محاور أساسية تعمل عليها الوزارة لتهيئة مناخ الاستثمار في صناعة البترول والغاز من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجارى تنفيذه حالياً ، حيث يولى أهمية كبيرة لاتخاذ إجراءات غير تقليدية والعمل بآليات جديدة للمساهمة في تحفيز وتشجيع الشركاء الأجانب علي الاستثمار  في مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط والمناطق البكر الجديدة التي لم تستكشف بعد في ظل تحديات العمل بتلك المناطق وعنصر المخاطرة أو كونها مناطق جديدة تتطلب تحفيز المستثمرين على العمل فيها مشيراً إلى تنفيذ مشروعات للمسح السيزمى  بمنطقتى البحر الأحمر وغرب المتوسط لجمع البيانات والمعلومات الدقيقة  التي تسهم في جذب الاستثمارات لبدء النشاط البترولى وطرح المزايدات

وأضاف أن الوزارة تهدف إلى الترويج للفرص الاستثمارية في مجال البحث عن البترول والغاز بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا المتطورة من خلال مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية.

 الاستكشاف الغاز لاول مرة في طناش

 كما تفقد الوزير أعمال توصيل الغاز الطبيعى بمدينة طناش - أوسيم بمحافظة الجيزة ، وذلك في إطار المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى لمختلف المدن والقرى بمحافظات الجمهورية والذي تتبناه الدولة لإحلاله محل البوتاجاز

 وأوضح الملا خلال متابعته ومرافقوه لتنفيذ أعمال مد الشبكات الأرضية وأعمال التركيبات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز إلى منازل مدينة طناش - أوسيم بالجيزة أن قيام قطاع البترول بتوصيل الغاز الطبيعى إلى مختلف مدن وقرى محافظات مصر يؤكد على مبدأ تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع أبناء الوطن والتيسير عليهم وتقديم خدمة متميزة لهم

وأكد وزير البترول على أهمية سرعة تعاقد المواطنين لتوصيل الغاز الطبيعى لمنازلهم للاستفادة من المبادرة التي أطلقتها الوزارة لتقسيط تكلفة مساهمة المواطنين لتوصيل الغاز إلى وحداتهم السكنية على فاتورة الاستهلاك بواقع 30 جنيهاً شهرياً لمدة 6 سنوات بدون مقدم أو فوائد.

وخلال الزيارة قام وزير البترول بتفقد أعمال توصيل الغاز لمدينة طناش  - أوسيم ، وأوضح أن مدينة طناش - أوسيم بها حوالي 10 آلاف عميل صالح للتوصيل ،ويتم تغذيتهم من مخرج محطة الكوم الأحمر حيث تم استكمال تنفيذ شبكات ضغط 7 بار بطول حوالي 3.5 كيلومتر .

 

صياغة مستقبل صناعة البترول

 كما شارك الوزير في فعاليات مؤتمر ومعرض أبو ظبي الدولى للبترول الحادي والعشرين "أديبك 2018" الذى بدأ أعماله اليوم ويعقد تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار (صياغة مستقبل صناعة البترول والغاز) بمشاركة 100 متحدث من وزراء البترول والطاقة من مصر والسعودية والإمارات وفنزويلا والأردن والبحرين والسودان ومالي والهند وتايلاند وأمين عام أوبك والمسئولين بمنظمات البترول والطاقة والرؤساء التنفيذيين لشركات البترول العالمية.

وخلال الجلسة الوزارية التي شارك فيها المهندس طارق الملا كمتحدث رئيسي والتي عقدت تحت عنوان (إعادة تشكيل الأسواق ومواصلة النقاش حول أوضاع الطاقة في العالم) أكد أن مصر تمتلك مقومات أساسية لتسهم في تغيير المشهد في منطقة المتوسط من خلال المشروع القومى لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز والبترول بالإضافة إلى أن تحرير سوق الغاز تدريجياً سيؤدى إلى إعطاء فرصة للقطاع الخاص للدخول والمنافسة.

مباحثات ثنائية مع وزير الطاقة السعودي

 كما عقد الوزير لقاءات ومباحثات ثنائية على هامش مؤتمر أبوظبي الدولى للبترول ( أديبك 2018 ) مع كل من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى المهندس خالد الفالح وقيادات عدد من شركات البترول العالمية  المشاركة في المؤتمر و بحث الملا مع نظيره السعودى عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بتطورات أسواق البترول العالمية وأسعار الخام حيث تم التأكيد على الاستمرار في دعم جهود ومبادرات التعاون بين دول أوبك وخارج أوبك لتحقيق استقرار الأسواق والتوازن بين العرض والطلب بما ينعكس إيجاباً على كافة إطراف الصناعة البترولية  

كما التقى الملا الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبى الوطنية " أدنوك "

الملا يلتقى شركات بترول عالمية

وعلى جانب آخر عقد الملا سلسلة من اللقاءات الثنائية مع قيادات عدد من شركات البترول العالمية  المشاركة في مؤتمر أديبك 2018 بأبوظبي ، حيث بحث مع بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي البريطانية وهشام مكاوي الرئيس الإقليمي للمجموعة بشمال إفريقيا موقف أعمالها في إنتاج البترول والغاز في مصر وخاصة مشروع تنمية وإنتاج الغاز الطبيعى من حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط والجاري الإسراع بتنفيذ المرحلة الثانية منه استعداداً لإطلاق باكورة إنتاج الغاز من هذه المرحلة خلال الشهر المقبل من حقلي جيزة – فيوم.

وبحث الملا مع المهندس سامي اسكندر نائب الرئيس التنفيذى لشركة شل العالمية والمهندس جاسر حنطر رئيس شركة شل مصر برامج عمل الشركة بمنطقة المياه العميقة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية.

 

وخلال لقاء الملا مع فاجيت أليكبيروف رئيس شركة لوك أويل الروسية بحث خطط الشركة لبدء مرحلة جديدة من تنمية حقل مليحة للغاز الطبيعى في الصحراء الغربية خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

وعقد الملا اجتماعاً مع عدد من قيادات شركة شلمبرجير الأمريكية ضم المهندس محمد الطوخي رئيس أنشطة الاستكشاف بالشركة والمهندس كريم بدوى المدير التنفيذي للشركة بمصر ومنطقة شرق البحر المتوسط.

 

كما بحث الملا مع ماتياس هيلمان الرئيس التنفيذي للحلول الرقمية بشركة بيكر هيوز جنرال اليكتريك الأمريكية والوفد المرافق موقف التعاون بين الجانبين في تنفيذ مشروع بوابة مصر الالكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف.

 

وفى اجتماع مشترك مع جو رينى الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون الأمريكية والوفد المرافق استعرض الملا مع رئيس الشركة الأمريكية أنشطتها الحالية في مصر مؤكداً أهمية التعاون بين الجانبين لتطبيق أحدث التكنولوجيات في مجال استخراج الزيت الخام ، وأعرب رئيس هاليبرتون عن تطلع شركته إلى تعزيز حجم أعمالها في مصر في ضوء تزايد النشاط البترولي وتوسع قطاع البترول في مشروعات الاستكشاف وتنمية الحقول.

 

وناقش الملا مع ديفيد فيليبس رئيس غرفة التجارة العربية الأمريكية دور الغرفة في دعم صناعة البترول والغاز المصرية من خلال المساهمة في جذب الاستثمارات الأمريكية إلى مصر وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة أمامها.

    الاكثر قراءة