الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير إستراتيجي: تخصيص 100 منحة عسكرية لدول إفريقيا يؤكد اهتمام مصر بالقارة

أخبار16-11-2018 | 13:55

قال اللواء ناجي شهود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير 100 منحة عسكرية جديدة للدول الأفريقية خلال عام 2019، هو خطوة مهمة وإيجابية وتمثل استمرارا لدور مصر في القارة السمراء ومسارها على الطريق الصحيح في الاهتمام بأفريقيا.

 

وأوضح شهود، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هؤلاء الدارسين بعد تدريبهم ومعيشتهم في مصر خلال فترة دراستهم والتي تستمر لمدة عام عندما يعودوا إلى بلادهم يصبحون سفراء لمصر هناك، مضيفا أنه أحد أشكال القوى الناعمة لمصر لأن المتدربين الأفارقة يتعرفون على مصر عن قرب بعيدا عن الإعلام المسيس.

 

وأضاف أن القوات المسلحة كانت قد أعلنت عن تخصيص ألف منحة للأفارقة قبل عام وبعد توجيهات الرئيس خلال لقائه بوزير الدفاع الغيني أمس بدأت تدخل هذه المخصصات لحيز التنفيذ، مؤكدا أن مصر دولة أفريقية ولا زال اهتمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمعظم  دول القارة مطبوعا في وجدان الأفارقة.

 

وأكد أن هذه المنح ستتيح للدارسين الاستفادة من الخبرات المصرية في العمليات العسكرية ومكافحة الإرهاب، مضيفا أن تزامن تنفيذ هذه المنح مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي سيمثل لغة مشتركة للتقارب.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتقديم 100 منحة تدريبية عسكرية جديدة للدول الإفريقية خلال العام 2019، وذلك خلال استقباله أمس وزير الدولة لشؤون الرئاسة وزير الدفاع الوطني لجمهورية غينيا الدكتور محمد ديان.