الأربعاء 3 يوليو 2024

«الغباري»: مصر من أعمدة حفظ السلام والأمن الدوليين.. وشاركت بقوات في كافة الأنحاء

أخبار18-11-2018 | 16:12

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطنى الأسبق، إن قوات حفظ السلام تابعة للأمم المتحدة وتعمل على تحقيق الأمن والسلم الدوليين وتأمين الحدود بين دولتين متنازعتين أو داخل أقاليم منفصلة داخلة الدولة الواحدة، مضيفا أن مصر شاركت  في حفظ السلام في مناطق منتشرة بالعالم منها الكونغو، وحرب أنجولا حيث كان قائد قوات حفظ السلام مصريا.

وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر شاركت أيضا في صريبا وحرب البوسنة والهرسك وكان القائد حينها مصريا أيضا، فضلا عن مجهودها الكبير في الصومال ودارفور حاليا للتهدئة مع الدولة السودانية، مضيفا أن مصر هي دولة من أعمدة حفظ السلام والأمن الدوليين.

وأضاف أن هذا يفيد مصر من خلال دراسة الأرض ومسرح العمليات وخاصة في المناطق الواقعة في نطاق الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تطرق إلى المشاركة المصرية الهامة في عمليات حفظ السلام في أكثر من مناسبة في المحافل الدولية كخطابه أمام الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن مساهمة مصر في حفظ السلم والأمن الدوليين لا تقتصر فقط على المشاركة بقوات حفظ السلام إنما أيضا حربها على الإرهاب هي أحد تلك السبل لأنها تقوم بهذا الدور نيابة عن العالم، مضيفا أن هذا ما أكده الرئيس وعلى المجتمع الدولي القيام بدوره أيضا لتحقيق الاستقرار والسلم في كافة الأنحاء.

كانت قد انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الإقليمي رفيع المستوى حول "تطوير أداء عمليات حفظ السلام"، وذلك فى إطار الدور المصري الفاعل في مجال حفظ السلام وما تقدمه مصر من مساهمة في عمليات حفظ السلام الأممية، فيما أشاد جون بيير لاكروا وكیل السكرتیر العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام أن بمساهمة مصر المتواصلة في قوات حفظ السلام وعملياتها.