الجمعة 7 يونيو 2024

«أبو الغيط» يدعو إلى تنوير الرأي العام العربي بأهمية قضايا التنمية المستدامة

أخبار19-11-2018 | 10:51

دعا أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى توجيه اهتمام المجتمعات وتنوير الرأي العام العربي بأهمية قضايا التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الأسبوع العربي هذا العام تحت شعار "الانطلاق نحو العمل".


جاء ذلك في كلمـــة أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية فـي الجلسة الافتتاحية للأسبوع العربي الثاني للتنمية المستدامة.


وأضاف أبو الغيط أن اللحظة الحالية هي لحظة فعل وعمل، وليس أمام العالم العربي سوى أن يطلق كافة طاقات أبنائه ويحشدها من أجل التنمية والبناء، مشيرا إلى أن الانطلاق نحو العمل الجاد والمخلص هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.


وأكد أبو الغيط  أن السبيل الوحيد أيضاً لمواجهة التحديات التنموية، وهي بالتأكيد الأخطر والأكثر إلحاحاً من بين جملة التحديات الخطيرة التي تواجه بلادنا العربية، وقد أثبتت التجارب المختلفة، بما فيها بعض التجارب العربية الناجحة والمبشرة، مشيرا الى أن تحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي يزيد من مناعة المجتمعات ويحصنها في مواجهة التحديات المتعلقة بالإرهاب والتطرف والفوضى.


وأوضح أبو الغيط  أن عملية التنمية في العالم العربي لا تجري في ظروف طبيعية، ولا تحيط بها بيئة مهيئة أو حاضنة، مشيرا إلى أنها على العكس، نرى استمراراً للعنف والاضطرابات في أنحاء مختلفة من الوطن العربي، ونلمس مشكلات سياسية تلعب الدور الأكبر في تعطيل المسيرة التنموية .


وتابع "وهي أوضاع تزيد من صعوبة إيجاد منظومة تنموية متكاملة وفعالة تضع إعادة تأهيل وبناء الإنسان في مقدمة أولوياتها، جنباً إلى جنب مع إعادة إعمار ما تم تدميره وهدمه بفعل الحروب والنزاعات".