السبت 18 مايو 2024

افتتاح أكبر معمل ترميم في موقع أعمال مركب خوفو

27-3-2017 | 12:51

تفتتح وزارة الآثار صباح الأربعاء المقبل، أكبر معمل ترميم آثار مؤقت في موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات بالجيزة. 

ويقام المعمل بحضور رئيس جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية ومندوبين من هيئة التعاون الدولى اليابانية من الجانب المصري الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.

وأوضح عيسى زيدان، مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصري، أن هذا المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال حفاير، وبدأ العمل على تأسيسه منذ منتصف يناير ٢٠١٧ حتى منتصف شهر مارس ٢٠١٧.

وأشار زيدان إلأى أن المعمل يبلغ طوله 45 مترًا، وهو مجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التي تستخدم في تعريف الأخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائى للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران، بالإضافة إلى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم في درجتى الحرارة والرطوبة وحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.

ومن جانبه قال ساكوزي يوشيمورا، مدير البعثة من الجانب الياباني، إن تكلفة إنشاء المعمل ما يقرب من مليون جنيه مصرى وفرها الجانب اليابانى بالكامل، واستطرد قائلا إنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عالية تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفاير.

وقال ممدوح طه، المشرف الأثري للمشروع من الجانب المصري، إنه فور افتتاح معمل الترميم سيتم البدء في رفع أطول قطعة من جسم المركب باستخدام المعدات التكنولوجية الموجودة بالمعمل، حيث يبلغ طول القطعة نحو ٢٦ مترا، وهي تعرف باسم الشيال وفور استخراجها سيتم إدخالها للمعمل والبدء في أعمال الصيانة والترميم الأولى لها.

    الاكثر قراءة