الخميس 4 يوليو 2024

وزير التعليم: القيادة السياسية تبدي اهتماما كبيرا بفكرة بناء الإنسان وجني ثمارها بأسرع وقت

أخبار20-11-2018 | 11:28

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن القيادة السياسية تبدي اهتماما كبيرا وواضحا بفكرة بناء الإنسان، وجني ثمارها على أرض الواقع في أسرع وقت.


وقال شوقي - خلال مشاركته بفعاليات مؤتمر الأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري -: هناك ضرورة ملحة لإحياء قيمة العلم والمعرفة، وخلال الفترة الماضية قمنا بعقد عدة مؤتمرات دون تغيير حقيقي في منظومة التعليم، لأن التغيير الحقيقي يكمن في تغيير ثقافة الأشخاص وليس المناهج.


وأشار شوقي إلى أن التعليم المصرى غير مجانى بشكله الحالي، لأن أولياء الأمور ينفقون الملايين على الدروس والكتب الخارجية، وقد قررنا إجراء عملية تطوير حقيقي للعملية التعليمية، بالأفعال وليس بالمؤتمرات والاستراتيجيات النظرية، مشددا في الوقت ذاته على أنه لا مساس بمجانية التعليم.


وأوضح الوزير أن الدولة تدعم التعليم بـ٩٠ مليار جنيه، بينما تنفق الأسر وأولياء الأمور ١٤٠ مليار جنيه على الدروس والكتب الخارجية، والمحصلة لا شيء


وأبدى الوزير استيائه من حالة الاستخفاف الموجودة والتي تقلل من أهمية التعليم، مضيفا إن الشائعات والنقد الهدام أصبح سيد الموقف، وهو ما يعيق وجود مجتمعا للمعرفة حقيقيا.