الخميس 16 مايو 2024

في "بلاك فرايدي".. احذر الإغراءات المزيفة التي تصدرها المحلات التجارية

اقتصاد23-11-2018 | 18:51

شهدت المحلات التجارية الكبرى بمصر، ازدحاما شديدا، اليوم الجمعة، بمناسبة "black Friday"، حيث تطلق المحلات في 23 نوفمبر من كل عام، تخفيضات تصل إلى 70% ، والتي تشمل الهواتف الذكية والملابس والأزياء ومستحضرات التجميل وجميع الأجهزة الكهربائية.

إلا أن  في هذا اليوم تزداد عمليات الإغراء المزيفة التي تطلقها المحلات التجارية لجذب المواطنين عن طريق تقديم تخفيضات وهمية، ويرجع ذلك إلى تكالب المواطنين على الشراء واقتناء الأشياء دون العلم إذا كانت تلك التخفيضات حقيقية أم لا، أو إذا كانوا بحاجة إليها أم لا.

لذلك أصدرت الأجهزة التنظيمية والرقابية المتماثلة في جهاز حماية المستهلك، تحذيرات للمستهلكين من تلاعب  الشركات  في الأسعار والعروض المطروحة.

وقال اللواء دكتور راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه يجب على المواطنين التأكد من سعر المنتجات قبل وبعد العرض لعدم خداعهم بعروض  على عكس الحقيقة.

وأشار في بيان صادر اليوم، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالجهاز لمتابعة شكاوى المواطنين والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المعنية وضبط أي شخص يحاول  التلاعب في الأسعار أو جودة المنتجات.

 

بداية ظهوره في مصر

فبدأت مصر الاحتفال بيوم "black Friday"، منذ 4 سنوات، حيث قدمت أحد المنصات المتخصصة في البيع أونلاين، عروضا للاحتفال بهذا اليوم، ليكون بعد ذلك يوم يحتفل به في مصر من كل عام.

تاريخ نشأته عالميا

وكانت بداية ظهور "black Friday"، في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، ويرجع سبب ظهوره إلى الأزمة التجارية والإقتصادية التي مرت بها أمريكا منذ عشرات السنين، مما أدى إلى ركود في حركة البيع والشراء ومن ثم اضطر أصحاب المحلات لبيع بضاعتهم بأقل من ثمنها.

كيف تشتري في "black Friday"

* التأكد من الأسعار قبل الشراء إذا كانت المنتجات بها تخفيضات حقيقية أم لا

* هل أنت بحاجة إلى تلك السلعة أو المنتج أم لا؟

* يقوم جهاز حماية المستهلك باستقبال الشكاوى و البلاغات على الخط الساخن  19588 أو من خلال خدمة رقم الواتس آب 01281661880  " المواطن رقيب " أو تسجيل شكوى عن طريق الدخول على موقع WWW.cpa.gov.eg أو الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك بمصر على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أو من خلال تطبيق المحمول (حماية المستهلك).