الخميس 27 يونيو 2024

سوريا : تعرب عن قلقها بعد استهداف «سد الفرات»

27-3-2017 | 15:33

أعرب النظام السورى، اليوم الاثنين، عن قلقه بشأن احتمالية انهيار سد الفرات، فى محافظة الرقة، جراء المعارك الدائرة بين مقاتلى قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة ومسلحى ما يسمى تنظيم "داعش".

وقال مدير مؤسسة (سد الفرات) نجم البنية، فى تصريح صحفى نشرته وسائل إعلام سورية، أن السد "خارج عن السيطرة" واصفا المعلومات المتوفرة بشأنه بأنها "مخيفة نوعا ما ومقلقة".

وأضاف البنية، أن المؤسسة تبحث الآن عن حلول "للتخفيف من الأضرار" فى حال انهيار السد موضحا أن المعارك الدائرة بين فصائل (قوات سوريا الديمقراطية) وتنظيم (داعش) حول السد "تسببت فى وضع خطير" حيث توقفت بعض تجهيزات السد عن الخدمة بالإضافة الى حدوث مشكلات فى محطة السد الكهرومائية.

وأشار إلى أن عدد الفنيين الموجودين فى السد "محدود" ولا يمكنهم السيطرة على الأعطال الفنية فيه، مشيرًا إلى أن منسوب المياه لم يرتفع حتى الآن لكنه مهدد بالارتفاع فى حال استمر الوضع الحالي.

وكان تنظيم (داعش) زعم أمس الاحد، أن سد الفرات مهدد بالانهيار فى أى لحظة نتيجة الضربات الجوية من قبل قوات التحالف وبسبب الارتفاع الكبير فى منسوب المياه فى حين قال (المرصد السورى لحقوق الإنسان) المعارض أن السد توقف عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائى المغذى والذى يجرى توليده من السد بشكل ذاتي.

وتبلغ كميات المياه المخزنة فى سد الفرات أكثر من 14 مليار متر مكعب وتعتمد المحافظات الواقعة فى شمال سوريا وشرقها بشكل رئيسى عليه لتأمين مياه الشرب لملايين المدنيين ورى مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت فى تقرير سابق من ارتفاع مستوى المياه فى نهر الفرات إلى عشرة أمتار منذ يناير الماضى وبالتالى ارتفاع إضافى فى منسوب مياه (سد الفرات) أو انهياره جراء المعارك مما سيؤدى إلى فيضانات واسعة فى (الرقة) وصولا إلى محافظة (دير الزور) شرقا.