الأحد 19 مايو 2024

مصر والبحرين.. علاقات تاريخية ازدهرت في عهد "السيسي"

27-3-2017 | 16:51

وصل إلى مطار القاهرة الدولي منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستقبال حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، الذي وصل إلى مصر قبل ساعات من انعقاد القمة العربية، والتي تقام في المملكة الأردنية الهاشمية، خلال زيارة رسمية لتوثيق العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وتطويرها.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي والملك حمد قمة مصرية – بحرينية لتعزيز العلاقات الثنائية، وبحث التحديات التي تواجه المنطقة وفى مقدمتها تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وفلسطين والتعاون في مكافحة الإرهاب.

 

اتفاق البلدين في ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

وتتميز العلاقات المصرية البحرينية بقوة متانتها وصلابتها، في ظل روح المودة والإخاء التي تحكمها، وتشعب وتعدد دوائرها السياسية والاقتصادية والثقافية، فعلى الصعيد السياسي تنطلق مصر والبحرين من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة حيث يشددان على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتعامل في هذه القضية وفق معايير موحدة تطبق على الجميع دون استثناء.

كما يتفق البلدين في دعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة ويعملان بشكل دءوب من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسي وعروبته ووحدة وسلامة أراضيه، ويدعمان الجهود المبذولة من أجل تهدئة الأمور في إقليم دارفور وحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم المطلوب لحكومة السودان لتعزيز قدرتها على مواجهة الأوضاع في الإقليم .

 

"السيسي" يصدر قرار بمعاملة ملك البحرين معاملة المصريين في تملك الأراضي

حظيت العلاقات البحرينية المصرية بتطور وازدهار بالغ في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أصدر فى 9 أكتوبر الماضي قرارًا جمهوريًا رقم ٤٣٢ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة علي معاملة الملك حمد بن عيسي أل خليفة عاهل مملكة البحرين، المعاملة المقررة للمصريين طبقاً لأحكام القانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٢ بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، والمعدل بالقانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠١٥ ولائحته التنفيذية، ويتعلق القرار بتملك أراض ومباني فيلات بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بغرض الإقامة.

 

تعدد وتنوع التعاون الاقتصادي بين البلدين

على صعيد التعاون الاقتصادي بين البلدين.. يتميز التعاون الاقتصادي بين البلدين بتعدد صوره وأشكاله، حيث يشمل تقريباً جميع أوجه النشاطات التجارية والاستثمارية والتنموية والسياحية، وتشهد حركة التبادل التجاري بين البلدين نمواً متزايداً، ويبلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين أكثر من 100 مليون دولار، وبلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار منها المواد الغذائية والملابس والأدوات الصحية والسيراميك وأجهزة التكييف واشتملت الواردات البحرينية إلى مصر على منتجات الألمنيوم والبتر وكيماويات والأنابيب والمواسير الصلبة .

كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار، ما زالت الجهود مستمرة على الجانبين لزيادة تلك الأرقام، بما يتماشى مع مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتسعى مصر والبحرين إلي تشجيع القطاعات الخاصة للاستثمار السياحي المتبادل.

ووقعت البلدين علي اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة، والعمل علي تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي الخاص في كلا البلدين، لإقامة مشروعات سياحية مشتركة في مناطق التنمية السياحية الجديدة، بما في ذلك المشاركة في مشروعات البنية الأساسية.

 

الصادرات المصرية للبحرين

تتمثل أهم الصادرات المصرية للبحرين في: الأدوية، والفاكهة، والأغذية، والملابس القطنية، فيما تتمثل أهم الصادرات البحرينية لمصر في: الحديد الخام، ومنتجات الألمونيوم، وأنابيب الحديد والصلب، والمنتجات البتر وكيماوية.

 

ملك البحرين يخصص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري

ومن المحطات الهامة في تاريخ العلاقات بين البلدين موافقة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية المصري في ديسمبر 2009.