الأربعاء 26 يونيو 2024

على هامش زيارة «بن سلمان»… تعرف على أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية

تحقيقات27-11-2018 | 09:55

أكد اللواء نبيل شكري الخبير العسكري، أن التعاون الاقتصادي بين مصر والمملكة العربية السعودية يعكس مدى عمق العلاقات بينهما، لافتا إلى أن حجم صادرات مصر للسعودية خلال عام 2017، بلغت 1.5 مليار دولار.


وأضاف شكري في تصريح لـ "الهلال اليوم" أن السعودية تحتل المركز الرابع سنوياً من حيث ارتفاع قيمة الصادرات المصرية ، وتمثلت أهم صادرات مصر للسعودية خلال 2017، في تصدير الفواكه والخضراوات، علاوة على، تصدير آلات وأجهزة كهربائية، ومنتجات صيدلة، وأيضاً حديد وصلب، كما تستحوذ المملكة على 6% من إجمالي الصادرات المصرية سنوياً، أما إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين، فبلغ 5.577 مليار دولار، منها 4.034 مليار دولار واردات.

وف هذا الصدد رصدت "الهلال اليوم"  تاريخ العلاقات الاقتصادية بين الدولتين منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام الحكم في مصر .


- في 5/3/2018 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة، تهدف الاتفاقات التي تم التوقيع عليها في مجال الاستثمار إلى دفع التعاون الثنائي في القطاع التنموي من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وتأسيس صندوق استثماري مصري سعودي بإجمالي مبلغ ١٦ مليار دولار لضخ الاستثمارت السعودية في تلك المشروعات في عدد من محافظات مصر، والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها هي:


- اتفاق تعاون بين مصر والسعودية في مجال حماية البيئة والحد من التلوث وقع عن الجانب المصري د. خالد فهمي وزير البيئة وعن الجانب السعودي م. عبد الرحمن عبد المحسن الفاضلي وزير البيئة والمياه والزراعة.

- اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر وعن الجانب السعودي د. عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء .

- مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر وعن الجانب السعودي د. عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء .

- اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالسعودية حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر وعن الجانب السعودي د. ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار .


- في 8/4/2016 أعلنت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للقاهرة، بلغت نحو 25 مليار دولار.

كما وقعت مصر والسعودية مذكرة تفاهم تستهدف إنشاء منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء، وتشتمل على إعداد الدراسات والجدوى الاقتصادية لإنشاء المنطقة، والتي تتضمن ميناء بحريا، بهدف الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في هذه المنطقة. استكمالا لاتفاقيات تمويل مشروعات تنمية سيناء من قبل الصندوق السعودي للتنمية، والبالغ قيمتها 1.7 مليار دولار، وأشارت د. سحر نصر إلى أنها وقعت أيضا مع د. إبراهيم العساف وزير المالية السعودي رئيس الصندوق السعودي للتنمية 10 اتفاقيات بقيمة 1.130 مليار دولار.


الاتفاقية الأولى: تتضمن إنشاء 4 وصلات فرعية لربط طريق محور التنمية بالطريق الساحلى بطول 61 كيلومترا بقيمة 50 مليون دولار.


الاتفاقية الثانية: تتضمن إنشاء طريق محور التنمية بطول 90 كيلومترا بقيمة 80 مليون دولار من أجل خدمة التجمعات السكنية الجديدة في شرق قناة السويس وربطها بالدلتا غرب القناة.


الاتفاقية الثالثة: لاستكمال التجهزات الخاصة بجامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بقيمة 50 مليون دولار.


الاتفاقية الرابعة: لإنشاء 13 تجمعا زراعيا في شبه جزيرة سيناء بقيمة 106 ملايين دولار، منها 11 في شمال سيناء، واثنان في جنوب سيناء، حيث يهدف لزراعة 23 مليون متر مربع واستغلال الطاقات البشرية في التنمية، وإتاحة فرص عمل للشباب في سيناء.


الاتفاقية الخامسة: فهي لاستكمال التجمعات السكنية في شبه جزيرة سيناء بواقع 17 تجمعا سكنيا، منهم 11 في شمال سيناء و6 في جنوب سيناء، بقيمة 113 مليون دولار.


الاتفاقية السادسة: لإنشاء ورصف طريق الجدى بقيمة 66 مليون دولار، وتهدف لدعم التنمية في وسط شبه جزيرة سيناء، في نقل البضائع والمنتجات من منطقة المشروع إلى قناة السويس عن طريق تأهيل الطريق القادم، والإسهام في الحد من الحوادث.


الاتفاقية السابعة: لإنشاء محطة معالجة ثلاثية للصرف الصحي بقدرة مليون متر مكعب يومي بقيمة 210 ملايين دولار، حيث تهدف لتوفير مياه الزراعة في محافظة الإسماعيلية، واستصلاح أراض زراعية بمساحة 60 ألف فدان.


الاتفاقية الثامنة: تتضمن إنشاء سحارة جديدة في سيناء بقيمة 66 مليون دولار، حيث تهدف الاتفاقية إلى توفير مياه الزراعة من خلال استغلال مياه مصرف "المحسمة" لاستصلاح أراض زراعية بمساحة 250 مليون متر مكعب.


الاتفاقية التاسعة: تتضمن إنشاء طرق النفق بطابا بقيمة 280 مليون دولار لربط مدينة طابا ورأس النفق بغرب قناة السويس.


الاتفاقية العاشرة: مشروع تطوير طريق عرضي "1" بقيمة 114 مليون دولار، ويهدف لخدمة التجمعات السكنية الجديدة بشرق قناة السويس، ويربط الطريق الساحلي بطريق نفق طابا".


وأكدت الوزيرة أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات التي وقعت خلال الزيارة بلغت نحو 25 مليار دولار، حيث وقعت وزارة التعاون الدولى اتفاقيات بنحو ملياري دولار، وهي قيمة مشروعات تنمية سيناء مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1.7 مليار دولار، منهم منحة لا ترد قيمتها 200 مليون دولار، كما تبلغ قيمة اتفاقية تطوير مستشفى القصر العيني 120 مليون دولار، واتفاقية تمويل إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة 100 مليون دولار. تم التوقيع على اتفاق لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بقيمة 60 مليار ريال (نحو 16 مليار دولار) إضافة لعدد من مذكرات التفاهم في مجالات الإسكان والبترول والتعليم وتأسيس شركة جسور المحبة لتنمية منطقة قناة السويس بقيمة 3 مليارات جنيه، وشركة لتطوير 6 كيلومترات مربعة من المنطقة الصناعية بمنطقة قناة السويس بقيمة 3.3 مليار دولار.


- في 20/3/2016 عُقد الاجتماع الخامس للمجلس التنسيقي المصري - السعودي بالرياض، وقعت مصر والسعودية مذكرة تفاهم بالرياض بين وزارة الاستثمار بمصر وصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة، ويهدف الطرفان إلى التعاون المشترك فيما يتعلق بجذب الاستثمارات السعودية إلى مصر في جميع القطاعات الاقتصادية وبخاصة قطاع الطاقة وقطاع السياحة وقطاع التنمية العمرانية.


- في 3/1/2016 عُقد الإجتماع الثالث للمجلس التنسيقي المصري – السعودي بالرياض.


- في 15 / 12 / 2015 عُقد الإجتماع الثاني للمجلس التنسيقي المصري – السعودي بالقاهرة ، وأعرب رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عقب الاجتماع عن تقديره لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر على 30 مليار ريال، وتوفير احتياجات مصر من المواد البترولية لمدة 5 سنوات، ودعم حركة النقل بقناة السويس من خلال السفن السعودية .


- في 2/12/2015 عُقد الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي السعودي المصري بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بحضور أعضاء المجلس من الجانبين. استعراض الجانبان عدد من مجالات التعاون والتأكيد علي الرغبة والسعي المشترك لإنجاز عدد من المبادرات والمشروعات والاتفاقيات والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة.


- في عام 2015 تم الاتفاق على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية. يهدف المشروع إلى الإسهام في تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية في مصر والسعودية وتحسين أداء واستقرار الشبكة في البلدين، وذلك من خلال ربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الكهربائية السعودية على التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت من محطة تحويل بدر في مصر إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة مروراً بمحطة تحويل تبوك في السعودية بطول حوالي 1300 كيلو متر، وبقدرة نقل تبلغ حوالي 3000 ميجاوات، سيؤدي المشروع إلى ربط اكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي حيث تزيد قدرتهما الإجمالية عن 90 ألف ميجاوات. وسيُكمل المشروع عند انجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الربط الثماني ودول ربط المغرب العربي.