الجمعة 28 يونيو 2024

المصيلحي: نسعى لتنفيذ مناطق لوجستية بمساحة 100 فدان في كل محافظة

اقتصاد27-11-2018 | 14:12

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، إن مشكلة مصر في الأسعار والأسواق ترجع إلى عدم وجود تجارة داخلية منظمة، مشيرا إلى أن التجارة الداخلية افتقدت الرؤية المنظمة خلال السنوات الماضية.


وأضاف المصيلحي، خلال افتتاح أحد المشروعات اللوجستية بمحافظة الشرقية، أنه يجب التعامل مع المناطق اللوجستية كواقع لتنظيم التجارة الداخلية، مؤكدا أن الوزارة تعمل على استراتيجية طويلة المدى لإقامة مناطق لوجستية في كل محافظة بمساحة لا تقل عن 100 فدان.


وأكد وزير التموين أن تعدد حلقات التداول يزيد من الأسعار ويرفع من معدلات الفاقد، مشيرا إلى أنه يرغب في تطبيق النموذج الفرنسي في الأسواق المجمعة حيث أن سوق باريس يغطي أكثر من ثلثي فرنسا.


وأشار إلى أن المناطق اللوجستية هي عبارة عن أماكن تخزين ثم أسواق مجمعة تقام على مساحة لا تقل عن 20 فدانا، موضحا أن المنطقة اللوجيستية بالزقازيق أقيمت على مساحة صغيرة ولكن تم استغلالها وإقامة جراج بدورين تحت الأرض لاستيعاب عدد كبير من السيارات ثم منافذ لبيع السلع وأماكن لمشروع جمعيتي.


وأوضح أن الرئيس يدعم المشروع بشكل كبير منذ أن عرض عليه وتمت الموافقة على إطلاقه، وأيضا رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ساعد في الحصول على الأراضي لطرحها على المستثمرين بنظام حق الانتفاع.


وأشار وزير التموين، إلى أن الحل في القترة القادمة هو إقامة شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتنفيذ المزيد من المشروعات اللوجيستية في المحافظات.