الثلاثاء 14 مايو 2024

مجلس أعمال الكوميسا: إنشاء لجنة للصناعة برئاسة اتحاد الصناعات المصرية

اقتصاد28-11-2018 | 21:55

أقرت الجمعية العمومية بمجلس أعمال الكوميسا إنشاء لجنة للصناعة بالمجلس برئاسة اتحاد الصناعات المصرية، ممثلا فى الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد .


وأوضح الاتحاد فى بيان اليوم الأربعاء أن اتحاد الصناعات المصرية شارك في أعمال اجتماع الجمعية العمومية الثامنة لمجلس أعمال الكوميسا بوفد مكون من كل من الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد والدكتور خالد عبد العظيم - المدير التنفيذي للاتحاد والتي تنعقد على مدي يومي 28 و29 من نوفمبر الجارى في العاصمة الزامبية لوساكا.


وأفاد بأن اتحاد الصناعات المصرية يشارك للمرة الأولى في إجتماعات مجلس أعمال الكوميسا بعد انضمامه كعضو في أكتوبر من العام الماضي.


ولفت إلى أن إجراء الإنتخابات الخاصة بتشكيل مجلس الإدارة، يتم في ضوء النظام الأساسي للمجلس حيث أن الإنتخابات تتم علي عدد 8 مقاعد ويحجز المقعد التاسع في عضوية المجلس للمنظمة التي كان ممثلها يشغل مقعد رئيس المجلس السابق، مشيرا إلى أن الرئيس السابق للمجلس كانت الدكتورة أماني عصفور - رئيس جمعية سيدات الأعمال المصريات .


ونوه إلى أن انضمام اتحاد الصناعات المصرية كعضو يجعل لمصر عضوين في الجمعية العمومية، وتعد سابقة هي الأولي من نوعها منذ إنشاء المجلس منذ ثمانية أعوام. 


وأشار إلى إقرار اللغة العربية كلغة رسمية في مستندات وأعمال المنظمة وهو ما تم تطبيقه خلال الاجتماع الثامن للجمعية العمومية بالفعل، وأما عن بقية أعضاء مجلس الإدارة الآخرين فقد تم الانتخاب من دول موريشيوس والسودان وكينيا وإثيوبيا ومالاوي وزيمبابوي ورواندا وسيشل.


و الجدير بالذكر أن مجلس إدارة مجلس أعمال الكوميسا يخضع لنظام التمثيل الجغرافي لعدد من مجموعات جغرافية للدول هي الجزر، شمال إفريقيا، القرن الإفريقي، شرق ووسط إفريقيا ، جنوب إفريقيا.


وشهدت مشاركة اتحاد الصناعات المصرية خلال الزيارة لقاءً مع السفير المصري بزامبيا، والبعثة الدبلوماسية ورئيس المكتب التجاري بمقر السفارة للتعرف علي كيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين والترتيب للزيارة القادمة لاتحاد الصناعات المصرية والتي ستشمل كل من زامبيا وزيمبابوي والمتوقع لها أن تتم في مارس 2019 كما تم عقد عدة لقاءات ثنائية مع رؤساء وممثلي منظمات الأعمال المشاركة في الجمعية العمومية .


    Dr.Radwa
    Egypt Air