السبت 11 مايو 2024

بالصور.. وزيرة الثقافة: «مسرح الشمس» تحولت إلى مركز لتأهيل أبطال الإرادة

فن29-11-2018 | 01:30

شهدت وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم عرض "الحكاية روح" على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، والذي تقدمه فرقة "مسرح الشمس" لذوي القدرات الخاصة، التي تديرها الفنانة وفاء الحكيم والتابعة للبيت الفني للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار.

وأكدت وزير الثقافة أنه بعد مرور خمسة أشهر على تدشين هذا المسرح النوعي تحول إلى مركز لتأهيل أبطال الإرادة من ذوي القدرات الخاصة بعد التقدم الملحوظ في حالات عدد من الأطفال، مشيرة إلى أهمية دور الفنون في تأهيلهم ودمجهم بشكل طبيعي في المجتمع.

وشددت الوزيرة على ضرورة إعادة صياغة صالة المسرح وخدماته بما يتناسب مع الغرض الذي خصص له، كما أشادت بالعرض الذي يبث الطاقة الإيجابية في النفوس ويدعو إلى تخطى الصعاب ويتناول سيرة عدد من العباقرة المصريين من ذوى القدرات الخاصة الذين نجحوا بالعزيمة وقوة الإرادة في تجاوز الصعاب وتحقيق النجاح وهم سيد مكاوي وعمار الشريعي وطه حسين.

وكانت قد تفقدت وزيرة الثقافة معرضاً للفنون التشكيلية تابعة للمسرح قبل بداية العرض الذي جاء في معالجة درامية مزجت الحوار بالأداء الحركي والموسيقى والغناء وصاحبه ترجمة بلغة الإشارة ويعد الثاني للفرقة الذي تقوم ببطولته ممثلة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه، قال المخرج المنفذ للعرض أحمد نبيل، إن الفن له دور كبير ومؤثر في ثقافة المجتمع، ولهذا تم تقديم عرض "الحكاية روح" الذي عمل على تعريف مشاهير أبطال الإرادة للأطفال وكيف تغلبوا على إعاقتهم.

وأوضح المخرج أن العرض تقوم ببطولته الطفلة رحمة التي تعانى من مرض التوحد ولكن باشتراكها في العرض المسرحي تتحسن حالتها وتتقدم للأفضل.

وأكد نبيل أنه استخدم طريقة "السيكودراما" أو العلاج بالفن وهذا دور مهم للفن يجب أن لا نغفله .. مشيرا إلى أن رسالة الفن تساعد في علاج العديد من الحالات بشكل سريع.

يشار إلى أن عرض "الحكاية روح" بطولة رحمة، إيناس نور، وائل أبو السعود، ماهر محمود، ومن ألحان أحمد الناصر، واستعرضات شريف فؤاد، وديكور محمد هاشم، وإضاءة عز حلمي، وتأليف وأشعار مصطفى زيكو، ومن إخراج محمد متولي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air