الأحد 26 مايو 2024

وزير الصناعة يبحث مع نظيره البيلاروسي سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

اقتصاد29-11-2018 | 11:33

بحث وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار مع وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش سبل تعزيز التعاون بين البلدين؛ لتحقيق انطلاقة في مستوى العلاقات الاقتصادية وبصفة خاصة في المجالات الصناعية، والزراعية، والتجارية والطبية خلال المرحلة المقبلة.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس/ نظيره البيلاروسي، الذي يزور القاهرة حاليا للمشاركة في فعاليات الدورة الخامسة للجنة المصرية البلاروسية المشتركة، وذلك بحضور سفير بيلاروسيا بالقاهرة سيرجى راتشكوف، رئيس جهاز التمثيل التجاري أحمد عنتر ورئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية الدكتورة أماني الوصال.


وقال نصار إن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد تطورا ملحوظا خاصة في ظل حرص القيادة السياسية وحكومتي البلدين على تنمية العلاقات المشتركة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيرا إلى أن الدولتين تمتلكان العديد من الفرص الهائلة التي تسهم في إقامة شراكات استثمارية تنعكس أثارها إيجابا على زيادة معدلات التجارة البينية وفتح السوقين الإفريقي والأوراسي أمام المنتجات المصرية والبيلاروسية.


وأضاف أن الفترة الماضية شهدت زيارات متبادلة بين كبار المسؤولين في البلدين وعلى رأسها زيارة الرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو لمصر خلال العام الماضي وزيارة رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال إلى بيلاروسيا خلال شهر نوفمبر الجاري.


ولفت إلى أنه تم - خلال اللقاء - بحث زيادة تواجد الشركات الصناعية البيلاروسية في مصر؛ لإقامة شراكات مع نظرائهم المصريين وخاصة في مجالات صناعة الجرارات والآلات الزراعية، والصناعات التعدينية والأثاث والغزل والنسيج ومواد البناء، فضلا عن أهمية الاستفادة من الخبرة البيلاروسية في مجال إنشاء وتطوير المناطق التكنولوجية وإنشاء الصوب الزراعية ومجالات تحلية المياه.


وأشار إلى أنه تم أيضا بحث فرص التعاون المشترك في عدة مجالات أهمها فرص تصدير الدواء والمستلزمات الطبية إلى بيلاروسيا، مع التأكيد على أهمية البدء في تسجيل الأدوية المصرية الخاصة بعلاج التهاب الكبد الوبائي في بيلاروسيا، فضلا عن إمكانية التعاون مع بيلاروسيا في مجال الأسمدة خاصة وأن شركة (Belaruskali) البيلاروسية تعد من كبرى الشركات المصنعة لأسمدة البوتاس في العالم والتي تسيطر على 16% من حجم السوق العالمي.


وحول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، أشار نصار إلى أهمية تسريع وتيرة المفاوضات حيث من المقرر أن تستضيف القاهرة الجولة الأولى للمفاوضات منتصف شهر يناير المقبل، مؤكداً أهمية دور بيلاروسيا في هذا الاتفاق باعتبارها أحد الدول الأعضاء بالاتحاد الأوراسي والذي يضم (روسيا الاتحادية، كازاخستان، أرمينيا وقيرغيزستان).


من جهته..قال الوزير البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش إن مصر تمثل شريكا مهما لبيلاروسيا سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، مؤكدا حرص بلاده على توسيع حجم التبادل التجاري مع مصر خاصة وأن هناك عددا من الشركات البيلاروسية ترغب في إقامة شراكات مع نظرائهم في السوق المصري باعتباره أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، فضلا عن تواجد عدد ليس بقليل من هذه الشركات يستثمر في مصر حاليا خاصة في مجال إنتاج وتجميع الشاحنات والجرارات الزراعية.


وأضاف كولتوفيتش أن انعقاد فعاليات الدورة الخامسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تمثل خطوة هامة نحو تفعيل مجالات التعاون المشترك، منوهاً بأنه سيتم عقد لقاء موسع مع كبرى الشركات المصرية؛ لبحث إمكانات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وبصفة خاصة في القطاعين الصناعي والزراعي.