السبت 21 سبتمبر 2024

المصارف الأوروبية تلجأ إلى الملاذات الضريبية لخفض ضرائبها

27-3-2017 | 21:02

وكالات:

كشفت دراسة أجرتها منظمة "أوكسفام" (غير الحكومية)، ونُشرت اليوم الإثنين، أن أكبر عشرين مصرفا أوروبيا تعلن عن ربع أرباحها فى ملاذات ضريبية، ولا سيما لوكسمبورج وهونج كونج وأيرلندا.
وقالت المنظمة التى نشرت الدراسة مع شبكة "الدليل الدولى للممارسات المالية العادلة" (فير فايننس غايد انترناشيونال)، إن هذه المصارف "أعلنت عن 26 بالمئة من أرباحها فى الملاذات الضريبية، والتى بلغت 25 مليار يورو فى 2015، لكنها صرحت فقط عن 12 بالمئة من رقم أعمالها و7 بالمئة من موظفيها"، متحدثة عن "فارق فاضح".
وأضافت أن هذه البنوك الأوروبية صرحت عن أرباح "إجمالية تبلغ 628 مليون يورو فى ملاذات ضريبية ليس لديها فيها موظفون إطلاقا".
وأشارت أوكسفام إلى أن "إساءة استخدام الملاذات الضريبية" يمكن أن يسمح للمصارف "بنقل أرباحها بشكل مفتعل لخفض مساهماتها الضريبية وتسهيل تجنيب عملائها دفع الضرائب أو الالتفاف على واجباتها الضريبية".
والملاذات الضريبية التى تتحدث عنها اوكسفام هى تلك الواردة فى اللوائح الكبرى فى هذا المجال بما فيها لائحتا منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وصندوق النقد الدولي. لكنها أضافت دولا أخرى حسب معايير حددتها مثل معدل الضريبة المنخفض.
ويعتمد معدو الدراسة على معطيات كل بلد على حدة والتى أصبح نشرها إلزاميا لمصارف الاتحاد الأوروبى التزاما بالشفافية.
وقالت مانون اوبرى التى شاركت فى إعداد التقرير إن هذه النتائج "التى تتجاوز المنطق فى بعض الأحيان، تدل على حجم المشكلة والإفلات الكامل من العقاب الذى يحيط ممارسات المصارف الأوروبية الكبرى فى الملاذات الضريبية".
وقالت إن "على الحكومات تغيير الأحكام لقطع الطريق على البنوك وغيرها من الشركات الكبرى من استخدام الملاذات الضريبية للتهرب من الضريبة ومساعدة عملائها على التهرب منها".
وبين الملاذات الضريبية المفضلة للمصارف لوكسمبورغ وايرلندا وهونج كونج.
وأكدت اوكسفام أنه فى أيرلندا حققت خمسة مصارف "عائدات تتجاوز المئة فى المئة ووزعت أرباحا أعلى من رقم الأعمال".
وأضافت أن معدل الضرائب المفروضة يتراوح بين ستة بالمئة واثنين بالمئة لبعض المصارف "أى أقل بكثير من المعدل المفروض وهو 12,5 بالمئة وهو الأدنى فى الاتحاد الأوروبى".
وتابعت أن المصارف الفرنسية الخمسة الكبرى، "بى إن بى باريبا" و"بى بى سى أى" و"كريدى إجريكول" و"كريدى موتويل سى أى سي" و"سوسييتيه جنرال"، صرحت عن "لأرباح بقيمة 5,5 مليارات يورو فى الملاذات الضريبية".
وأربعة من هذه المصارف موجودة فى جزر كايمان حيث "حققت أرباحا بقيمة 174 مليون يورو مع أنها لا توظف أى شخص".