الخميس 27 يونيو 2024

اعتقال طبيبة تركية انتقدت أردوغان على "التواصل الاجتماعي"

29-11-2018 | 21:41

اعتقلت الأجهزة الأمنية التركية الطبيبة “تشيتشاك ف.” من مدينة هطاي في جنوب تركيا، بتهمة “إهانة رئيس الجمهورية”.


وتنفيذا لمذكرة الادعاء الصادرة الصادرة من النيابة العامة، تحركت قوات الأمن التابعة لمديرية أمن مدينة هطاي وألقت القبض على الطبيبة “تشيتشاك ف”، بسبب منشور لها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ووجه لها تهمة إهانة رئيس الجمهورية.


وبعد أن تم الاستماع لأقوالها في مديرية الأمن، جرى تحويلها إلى المحكمة التي أصدرت مذكرة اعتقال في حقها.


يشار إلى أن جريمة إهانة رئيس الجمهورية الواردة في قانون العقوبات التركي رقم 299، تعتبر واحدة من أهم وسائل القمع السياسي في تركيا في السنوات الأخيرة.


وتخضع حسابات التواصل الاجتماعي لرقابة شديدة في تركيا، وكانت وزارة الداخلية التركية أعلنت أنها فتحت تحقيقات بحق مالكي أكثر من 24 ألف حساب على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية العام وحتى أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.


واعتقلت السلطات التركية المئات بتهمة إهانة أردوغان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستندت في هذا إلى المادة 299 من قانون العقوبات التركي الذي يجرم إهانة الرئيس.


وتنص المادة المشار إليها على السجن لمن يهين الرئيس من سنة حتى أربع سنوات.


في عام 2007، عندما كان أحمد نجدت سيزر رئيسًا للجمهورية، كان هناك أربع دعاوى فقط بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، أما في عام 2018 في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان فقد وصل عدد القضايا في هذا الشأن إلى 4 آلاف و160 قضية.


يذكر أنه بحسب تقرير لوزارة العدل في تركيا، رفعت 6 آلاف و33 قضية ضد مواطنين بتهمة إهانة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان خلال عام 2017 فقط، ونفذت الأحكام في ألفين و99 منها.


وبحسب تقرير لوزارة العدل في تركيا، رفعت 6 آلاف و33 قضية ضد مواطنين بتهمة إهانة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان خلال عام 2017 فقط، ونفذت الأحكام في ألفين و99 منها.