الأحد 19 مايو 2024

الأولمبية الدولية تعلن تأسيس لجنة لحقوق الإنسان

1-12-2018 | 13:53

أعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية برئاسة توماس باخ ، عن الإعلان التأسيسي للجنة استشارية تكون وظيفتها حقوق الإنسان سيتولى رئاستها، الأمير الأردني زيد بن رعد الحسين، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان سابقا.

جاء هذا القرار علي هامش اجتماع لجنتها التنفيذية في طوكيو، وفقا لما أعلنه رئيس الأوليمبية الدولية، الألماني توماس باخ.

وقال باخ "ستكون هذه اللجنة أداة مهة كي تفي  بمسؤولياتها المتعلقة بحقوق الإنسان"، ما سيسمح للأوليمبية الدولية بالتركيز بشكل "أكثر إستراتيجية" في هذا المجال.

وعلى الرغم من ذلك، أوضح أن هذه اللجنة الجديدة "لن يكون لها سلطة لحل مشكلات حقوق الإنسان، نظرًا لأن الأمر يتعلق بقضايا سياسية تعود مسؤولياتها لمؤسسات أخرى مثل الأمم المتحدة"، أو سلطات أخرى مختصة.

وأكد أنه "لا يمكن أن نسعى لدفع اللجنة الأوليمبية الدولية لحل قضايا حقوق الإنسان بعيدًا عن حدود سلطاتها".

وستتآلف هذه اللجنة الاستشارية الجديدة من عدد يتراوح ما بين 6 و9 أعضاء سيجري اختيارهم قريبا وسيتم الإعلان عن أسمائهم في مارس/آذار 2019.

وسيتولى رئاسة اللجنة زيد بن رعد الحسين، وهو دبلوماسي أردني تقلد منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بين عامي 2014، و2018.

ويأتي تأسيس هذه اللجنة في إطار ما يعرف بالأجندة الأوليمبية 2020، وسيكون من بين اختصاصتها تقييم معايير حقوق الإنسان كأحد المتطلبات التي سيبدأ تطبيقها في المدن التي ستستضيف أوليمبياد 2024 وما بعدها من دورات.