الثلاثاء 14 مايو 2024

كيف يكافح حمام «الديتوكس» نزلات البرد؟

سيدتي2-12-2018 | 17:54

يعتبر حمام الـ"detox" حمام التخلص من السموم، وسيلة طبيعية فعّالة لإزالة سموم الجسم، وهو الذى يعتمد على إذابة مجموعة من المكونات مثل ملح الإبسوم والزنجبيل وبعض الزيوت الأساسية فى الماء الدافىء بحوض الإستحمام، وغمر الجسم به من 12 دقيقة إلى ساعة .

 

وطبقا لموقع "healthline" لا تقتصر فوائد حمام الديتوكس على إزالة سموم الجسم، وإنما يمكن أن يساعد فى تقليل أعراض البرد مثل تهدئة الجسم وتخفيف آلام العضلات .

 

فطبقا للموقع فإن إضافة الزيوت الأساسية مثل اللافندر والبابونج إلى الحمام الخاص له بعض الفوائد لمكافحة أعراض البرد، لأنها تساعد على الشعور بالإسترخاء والهدوء، ووجدت دراسة أجريت على عدد محدود من الناس "19 فردًا"، أن إضافة ملح الإبسوم يزيد من مستويات الماغنسيوم فى الجسم، مما قد يساعد على التخلص من حامض الـ lactic، مما يساعد الجسم من التخلص من الآلام والأوجاع وعلى استرخاء العضلات.

 

كما تشير بعض الأبحاث المحدودة إلى أن بعض الزيوت الأساسية قد يكون لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، فعلى سبيل المثال قد يساعد الأوكالبتوس فى علاج فيروسات الجهاز التنفسى والإحتقان.

 

وطبقا للموقع فعلى الرغم من أن الأدلة العلمية محدودة فى هذا المجال، فلا يزال الحمام الدافىء علاج قديم وتقليدي لتخفيف الحمى، فإذا كنت مصابة بارتفاع درجة حرارة جسدك فاحرصى على جعل درجة حرارة الماء فاترة من 80 درجة فهرنهايت إلى 90 أو 27 درجة مئوية إلى 32 درجة، ولا تُقدمى على أخذ حمام إذا كنت تشعرين بالدوار أو عدم الإتزان، وإذا شعرت برجفة فقومى برفع درجة حرارة الحمام، فالرجفة تعنى أن جسمك يحاول رفع درجة حرارته وهو الأمر الذى يجعل الحمى تزداد سوءا.

 

تعد حمامات التخلص من السموم آمنة نوعا للأشخاص الطبيعين، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تجربته، ويجب تجنب حمامات الديتوكس للنساء الحوامل والأطفال والأفراد الذين يعانون من ضعف وسائل الكلى فمن الممكن إلا يتمكن الجسم التخلص من الماغنيسيوم الزائد فى حالة اختلال الكلى.

 

هناك وصفات مختلفة لإعداد حمام الديتوكس، مثل حمام الإبسوم وحمام الزنجبيل وحمام ملح البحر والأوكالبتوس، اختاري الحمام المناسب لك اعتمادا على طبيعية الجسم ورطوبة الجلد، ابدأى مع فترة قصيرة فى الحمام حوالي 12 أو 20 دقيقة لتري كيفية تفاعل جسمك مع الحمام وإذا وجدت آثار سلبيه فيجب التوقف فورا عن استخدامه، وفى حالة شعور جسمك بالراحة وعدم وجود آثار سلبية يمكنك الاستمرار فى أخذ الحمام من مرة واحدة فى الأسبوع إلى ثلاث.

 

وفيما يلي إليك بعض طرق إعداد حمام الديتوكس..

 

حمام ملح الإبسوم "فوائده المتوقعة تقليل آلام العضلات والاسترخاء"

 

يتم ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ مع ملعقة من زيت جوز الهند وبضع قطرات من زيت اللافندر بحسب الرغبة، ثم يضاف كوبين من ملح الإبسوم، وإذابتهم فى الماء، يتم الاسترخاء فى الحمام من 12 دقيقة إلى ساعة .

 

حمام الزنجبيل "الفوائد المتوقعة زيادة إفراز العرق مما يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى تخفيف آلام العضلات".

 

يمزج 1/3 كوب من ملح الإبسوم مع 1/3 كوب من ملح البحر مع 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون ويصب المزيج فى الحمام الدافئ ثم يصب كوب من خل التفاح يتم غمر الجسم فى المياه الدافئة لمدة 45 دقيقة مع شرب الماء  قبل وأثناء وبعد الاستحمام لتجديد استهلاك سوائل الجسم وعند الخروج من حوض الاستحمام يجب تجفيف الجسم سريع .

 

حمام ملح البحر والأوكالبتوس "الفوائد المحتملة تخفيف الاحتقان والمساعدة فى تخفيف آلام العضلات"

 

يتم إضافة كوب من ملح البحر مع كوب من ملح إبسوم و10 قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء، ثم يتم غمر الجسد فى الماء لمدة لا تقل عن 12 دقيقة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air