الخميس 4 يوليو 2024

إهانة «الفصلة» لجواز السفر المصري أمام «الأعلى للإعلام».. اجتماع بالمجلس غدا للتحقيق.. وخبراء الإعلام: تجاوزات الموقع سفاهة لا ينبغي السكوت عنها ويجب محاسبة القائمين عليه

تحقيقات3-12-2018 | 16:15

أستاذة إعلام: ممارسات «الفصلة» غير مهنية ويجب محاسبة القائمين عليه

«علم الدين»: تجاوزات «الفصلة» سفاهة لا ينبغي السكوت عليها.. و«الأعلى للإعلام» سيبحث شرعيته

«شوقي»: اجتماع غدا بالأعلى لتنظيم الإعلام للتحقيق في إهانة «الفصلة» لجواز السفر المصري

 

انتفاضة إعلامية بدأت ضد ممارسات موقع «الفصلة» وإهانته لجواز السفر المصري، فمن المرتقب أن تعقد لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اجتماعا غدا للتحقيق في هذه الشكوى، فيما أكد خبراء ومتخصصون بمجال الإعلام إن هذه الممارسات غير المعنية توجب المحاسبة ولا ينبغي السكوت عنها.

وأكدوا أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الجهة المنوط بها التحقيق في هذا الملف وبحث مدى شرعية القانون والتزامه بالمعايير المهنية والضوابط التي حددها القانون، موضحين أن المجلس قرر منح المواقع الإخبارية مدة لتوفيق أوضاعها وفقا لنصوص قوانين الصحافة والإعلام الصادرة مؤخرا.

وخلال الساعات الماضية، نشرت الصفحة خبراً عن احتلال فوز جواز السفر الإماراتي المركز الأول عالمياً، وهذا أمر فرح به المصريون قبل الإخوة الإماراتيين، إلا أن الموقع الباحث عن الوقيعة بين الشعبيين العربيين، حاول إثارة أزمة بين شعبين شقيقين وإقحام مصر بشكل غير مبرر تعقيبا على الخبر، قائلا "جواز السفر المصري ده تتجول بيه في الأرياف.. خليك انت في الـ 7 آلاف سنة حضارة"، وهو ما أثار حالة من الاستياء والمطالبة بمحاسبة القائمين عليه.

 

اجتماع بالأعلى لتنظيم الإعلام

جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قال إن اللجنة ستجتمع غدا لبحث ما نشره موقع الفصلة وإهانته لجواز السفر المصري تعقيبا على فوز جواز السفر الإماراتي بالمركز الأول عالميا.

وأوضح شوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللجنة ستناقش تلك الشكوى في اجتماعها غدا كواحدة من خمسة شكاوى أمام اللجنة للتحقيق فيها واتخاذ الإجراء المناسب، مضيفا أن الاجتماع سيبحث الشكوى والمحتوى الذي عرضه الموقع وإذا ثبت مخالفته للمعايير سيتخذ الإجراءات المناسبة.

وأكد أن هذه الشكوى تقدمت بها لجنة الرصد بالمجلس خلال رصدها للمحتوى الإعلامي وسيقرر المجلس الإجراء المناسب في اجتماعه غدا موقفه بشأن مدى التزام الموقع بالمعايير الإعلامية، مضيفا أن ما تقدم به الموقع من إهانة لجواز السفر المصري أمر غير مقبول.

 

سفاهة لا ينبغي السكوت عليها

فيما قال الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن ما تقدم به موقع "الفصلة" من إهانة لجواز السفر المصري هو تجاوز ليس له معنى أو سياق وجزء من ثقافة الإحباط وزرع اليأس في المجتمع، مضيفا إن هذا التجاوز لا ينبغي السكوت عليه لأنه نوع من الانفلات الإعلامي والتغاضي عنه يشجع المزيد من السفاهة والإغراق في اليأس وزرع الإحباط.


وأكد علم الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإجراء الذي سيتخذ في هذه الحالة هو أن يتولى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فحص حالة الموقع القانونية ومدى شرعيته والتأكد من مطابقة الأداء للمعايير المهنية والالتزام بالجوانب الأخلاقية وقيم المجتمع وعدم تهديد مصالحه.

وأضاف أن مسار التحرك هنا يعتمد على محورين هما رصد تجاوزات الموقع ووضعه القانوني، مشيرا إلى أن الفترة الماضية كانت هناك مواقع تصدر من دون ترخيص قانوني لكن الأمر بدأ ينضبط وبدأت المواقع تأخذ شرعيتها وتوفق أوضاعها وفقا لقوانين الصحافة والإعلام الصادرة في يوليو 2018.

 

ممارسات غير مهنية

وقالت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن ما أقدم عليه موقع «الفصلة» المغمور بإهانة جواز السفر المصري هو سخف ولا معنى له واستهزاء برمز للدولة المصرية، موضحة أنه ينبغي محاسبة القائمون على هذا الموقع ووضع حد لمثل هذه الممارسات غير المهنية أو الأخلاقية أو الوطنية.

وأوضحت عبد المجيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر بها 100 مليون مواطن والدخول لدول أخرى بتأشيرات أو بدونها يتوقف على الاتفاقيات بين الدول وبعضها البعض، مؤكدة أن هناك العديد من الدول التي يمكن للمصريين دخولها بدون تأشيرة مسبقة.

وأضافت أن هذا التصرف من الموقع غير مهني ويجب محاسبة القائمون عليه وبالتأكيد سيتضح أنه أحد المواقع غير المرخصة، مؤكدة أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الجهة المعنية ببحث هذه التجاوزات وكان قد حدد مدة لتوفيق أوضاع المواقع غير المرخصة نظرا لأنها صدرت في ظل عدم وجود جهة تختص بهذا الملف.

وأشارت إلى أن المجلس الآن هو المسئول عن متابعة مثل هذه الأمور وسيضع حدا لهذه الممارسات ويحاسب القائمون على الموقع وفقا لما نص عليه القانون.