الجمعة 24 مايو 2024

أكدت أنها أم صارمة فى بعض الأوقات .. أنغام : أنا صديقة لأبنائي

28-3-2017 | 09:31

حوار: محمد علوش - عدسة :شريف مختار

مكياج : زينة النجار - شعر : ابراهيم حسن ابراهيم

العام الحالي هو عام المرأة المصرية.. عام الأم التي تشقى وتتعب من أجل أبنائها، ولكنها تبقى عظيمة وناجحة في عملها دون كلل أو ملل.. وعندما بحثنا عن نموذج لأم فنانة وناجحة في نفس الوقت، وجدنا الكثير.. ولكن في النهاية وقع اختيارنا على النجمة الكبيرة أنغام لمحاورتها في هذا العدد الخاص، لأنها نموذج للفنانة الأم التي حافظت على مكانتها الكبيرة على مدار السنوات الماضية، كما أنها الأنجح والأكثر بروزا حاليًّا على الساحة الفنية.. أنغام في حوارها معنا أشارت إلى أنها صديقة لأبنائها ولكنها حازمة في الأوقات التي تتطلب ذلك، شأنها في ذلك شأن أي أم مصرية عظيمة ومعروفة بقوتها وشطارتها، حسب تعبيرها..

بمناسبة الاحتفال بعيد الأم.. صفى لنا كيف تتعاملين مع ولديك عمر وعبدالرحمن؟

أنا أم ولكنني صديقتهما والتعامل بيننا دائمًا فيه كثير من الثقة والصداقة، ولكنى في بعض الأوقات أعتبر الصرامة والحزم لازمين.

وهل لدى أي منهما موهبة فنية؟ أم أنك تختارين ما يخص مستقبلهما؟

أنا تاركة لهما الاختيار تمامًا.. من الممكن أن أوجههما لكن الاختيار يبقى في النهاية لهما.. وبالفعل الاثنان لهما ميول فنية، فنجلي عبد الرحمن له ميول قوية في الغناء والتلحين، وعمر اختار دراسة السينما.

2017 هو عام المرأة، واخترناك كنموذج للمرأة الناجحة في عملها وا لأم المحافظة علي رعاية أبنائها.. ما رسالتك لكل امرأة عاملة في مصر؟

أشكركم على الاختيار وهذا شيء يشرفني.. وأقول لكل امرأة عاملة وكل أم عاملة أنت رسالتك كأم عظيمة، وتزداد رسالتك عظمة وشرفا كونك أما تتحمل مسئوليات أكبر وأصعب ولكن هذا ليس بجديد على الست والأم المصرية المعروفة بقوتها وشطارتها وتحملها للمسئولية دائمًا.

لماذا طرحت أغنية سنجل وهي "عن فرح غايب" بدلاً من الانتظار حتى الانتهاء من ألبوم كامل؟

عندما عرضت علي الأغنية من الشاعر أمير طعيمة والملحن خالد عز سعدت بها جدًا، و فورًا قررنا تنفيذها مع الموزع طارق مدكور، ووجدت أنها عمل مستقل وحالة مختلفة، وليس شرطًا الانتظار حتى يكتمل الألبوم كي يسمعها الناس، وأري أن الأغاني السنجل بين الألبومات مهمة من أجل ألا يشعر الجمهور بيغابي، كما أن الألبومات تحتاج إلى تحضيرات سنين.

ماذا عن أغنية عيد الأم "ودوني عند أمي"؟

الأغنية من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وهي من توزيع مادي، واخترت طرحها أيضًا في هذا التوقيت بمناسبة الاحتفال بعيد الأم.

وإلى أي مدى وصلت مرحلة تحضيرات ألبومك الجديد؟

بدأت منذ فترة، عقد جلسات عمل مع الشعراء والملحنين والموزعين، لكى نتفق على الخطوط الأساسية والعريضة والأفكار والقصص التى أتمنى تقديمها فى العمل الجديد، وبدأت بالفعل في تسجيل البعض منها، وذلك مع نفس فريق عمل ألبوم "أحلام بريئة" كي نكمل نجاحه معًا.

وهل من الممكن أن نجد أغنية جديدة في الألبوم من كلمات الشاعر الراحل عصام عبدالله حيث أشارت في حوار سابق معي إلى امتلاكك عدد من أغانيه؟

لم أنفذ أي عمل جديد من كلمات الراحل عصام عبدالله وأتمني أن أعمل ذلك قريبًا، فأنا ما زلت حتى الآن أحصد أصداء نجاح أغنيته "بقيت وحدك".

ما رأيك فى تخصيص موعد ثابت شهرياً لحفلاتك خاصة أن ذلك بناء علي طلب الجماهير؟

أنا بالفعل أحيي في الشهر تقريبًا أكثر من حفل وفي أكثر من مكان داخل مصر وخارجها.. ولكن موضوع موعد ثابت ليس هناك أي اتفاق عليه حاليًّا كموعد أو مكان ثابت.

تعددت حفلاتك في العامين الماضيين وكل مرة تظهرين بإطلالة وشكل مميز تكون حديث الناس بجانب أدائك الغنائي.. ما هو سر ذلك؟

لابد من الاهتمام بإطلالتي على الجمهور ويساعدني في ذلك أصدقائي من مصممي الأزياء وخبراء التجميل والشعر الذين يعطوني كل مرة أجمل ما عندهم.

ولماذا استعنت في حفلاتك الأخيرة بعناصر إبهار ورقص؟

العامل البصري أصبح شيئاً أساسياً ومكملاً للحفل والعرض المسرحي، ومن المؤكد أن أي شيء من الممكن أن يميز أو يضيف لحفلاتي أسعى لأن يكون موجودًا ويُخدم على الحفل.

هناك عدد من الأسماء التي تم الإعلان عن عمل دويتو معك مثل محمد عبده وحسين الجسمي وأصالة.. أي من تلك المشاريع حقيقي ومتى تخرج للنور؟

أنا وصديقتي أصالة دائمًا ما يوجد مشروع دويتو قائم.. لم تتحدد ملامحه بعد، ولكن أوعدك قريبًا سيكون هناك عمل يجمع بيننا.

كيف ترين نجاح تجربة غنائك مع أصالة في الإمارات؟ وهل من الممكن تكرار الأمر في حفلات مقبلة؟

هذه ليست المرة الأولى، وسبق وأحيينا سويا حفلاً بالقاهره وقدمنا عدداً من أغنياتنا دويتو أيضًا.. ونجاح الحفلين يدفعنا لتكراره في المرحلة المقبلة.

لماذا تأخرت في تجربتك الثانية في الدراما التليفزيونية منذ مسلسل "في غمضة عين"؟ وهل وجدت عناصر جذب كافية في فكرة السيناريو الذي يكتبه أيمن سلامة وتم الإعلان عنها؟

فكرة العودة للدراما التليفزيونية وادرة وتستهويني كثيرًا، والتأخير واردة خلال الفترة الماضية رغم أنى تلقيت عدداً كبيراً من السيناريوهات، أنها لم تكن مناسبة، ولم أوافق عليها، ولكن أتمنى في المشروع الجديد أن يكون على قدر التوقعات، ومازلنا في مرحلة التحضير.

بعض النقاد أثنوا كثيرًا على قرار عودتك للتمثيل حتى أن الأستاذ طارق الشناوي شبه أداءك على المسرح بالنجمة شادية وأنك تستحقين مسلسل ناجحاً.. تعليقك؟

أتمنى أن أكون على قدر هذه التوقعات وعلى قدر المسئولية التي حملوني إياها، لأن الدراما التليفزيونية ليست سهلة وأتمنى أن يكون اختياري موفقاً.

ما حقيقة انسحابك الغاضب من حفل أوبرا الكويت؟

ليس هناك انسحاب غاضب، وكل ما في الأمر أنني عندما بدأت حفلي في الموعد المتفق عليه فوجئت أن الجمهور ما زال في مرحلة دخول المسرح، وبالاتفاق مع منظمي الحفل كان يجب أن أنتظر حتى يكتمل الحضور كي أستأنف الحفل والذي كان رائعًا بحضور أهل الكويت الذي أعتبره بلدي الثاني.

كيف ترين جائزتى الموركس دور والدير جيست اللتين حصلت من خلالهما على لقب أفضل مطربة بنهاية عام 2016؟

التكريم من جهات مهمة ومحترمة وخصوصًا الذي أحصل عليه بعد تصويت من الجمهور، هذا شيء من المؤكد أنه يسعد أي فنان ويشرفني الحصول على الجائزتين وأتمنى دائما أن اكون عند حسن ظن الناس بي. وهاتان الجائزتان لهما نكهة خاصة، لكونى حصلت عليهما من دون طرح أى عمل جديد فى السوق، فألبومى كان نهاية عام 2015، وحصلت على الجائزتين نهاية عام 2016، وهو تأكيد أن ألبومى ما زال له صدى كبير فى الساحة الفنية، وأتمنى أن يستمر هذا النجاح إلى أن أطرح ألبومى الجديد.