الأربعاء 25 سبتمبر 2024

غادة والي تدعو إلى وضع قانون عربي استرشادي حول كبار السن

أخبار4-12-2018 | 11:57

دعت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، إلى وضع قانون عربي استرشادي حول كبار السن بالتعاون مع وزراء العدل العرب والبرلمان العربي ليكون مرجعية للدول لعربية كما حدث في حالة القانون الاسترشادي للأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك في كلمة لغادة والي، اليوم الثلاثاء، أمام الاجتماع الأول المشترك بين مجلسي وزراء الصحة والشئون الاجتماعية العرب المنعقد بشرم الشيخ. 

واقترحت والي، تشكيل لجنة مشتركة من المجلسين لمتابعة تطبيق الاستراتيجية وتقديم تقارير دورية للمجلسين مع التركيز علي الجانب الإعلامي وتصميم حملات إعلامية للتوعية بقضايا كبار السن. 

ووصفت الاجتماع بأنه يعد فرصه كبيرة للعمل علي مقاربات متنوعه للقضايا الاجتماعية التي تواجه المواطن العربي وفرصه لتعميق التعاون عربيا بين وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية بما يخدم تحسين أوضاع المواطن العربي. 

وأكدت غادة والي، أهمية مناقشة سياسات الحماية الاجتماعية في الدول العربية التي تمر بحالات النزاع والمتأثرة بالنزاعات والاحتلال الإسرائيلي كأحد ابرز الموضوعات التي تهم المواطن العربي في الدول العربية التي تعاني من النزاعات وتتماشي مع تكليفات القمة العربية. 

كما أشادت والي بالمقترح المقدم من دولة تونس بمشروع الإستيراتيجية العربية لكبار السن وما تتضمنه من أبعاد اجتماعية وصحية ونفسية، مشيدة أيضا بتجربة دولة الإمارات في التعامل مع قضايا كبار السن وإطلاق مسمي كبار المواطنين عليهم. 

وفِي نهاية كلمتها، تقدمت والي بالشكر لكل من ساهم في عقد الاجتماع والإعداد له وطالبت بضرورة عقد الاجتماع المشترك بشكل دوري.