الإثنين 3 يونيو 2024

رئيس العراق يشدد على أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية مع لبنان

4-12-2018 | 13:09

أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الثلاثاء أن العلاقات مع لبنان وثيقة وتاريخية.. مشددا على أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين وتفعيل قطاع الاستثمار وتسهيل إجراءات دخول الطلبة والمستثمرين العراقيين في لبنان فضلا عن المساهمة في إعادة إعمار المناطق المحررة من خلال اشتراك واضح وفعّال للشركات اللبنانية.


جاء ذلك خلال لقاء الرئيس صالح مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ، الذي يزور بغداد حاليا ، حسبما ذكرت الرئاسة العراقية في بيان أوردته الوكالة الوطنية للأنباء نينا.


وشدد صالح على أهمية العمل على تنسيق المواقف في المحافل والمواقف الدولية، خاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية والعمل على إعادة الأمن والاستقرار فيها..قائلا : "إن العراق يسعى إلى الوصول لأفضل العلاقات مع جيرانه ومحيطة العربي في سعيه لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون البنّاء والمثمر في كافة المجالات، بما يصب بمصلحة الشعبين والبلدين".


وسلم باسيل، الرئيس صالح دعوة رسمية من الرئيس اللبناني ميشيل عون لحضور القمة العربية الاقتصادية في بيروت كما نقل تحيات الرئيس اللبناني وتهنئته له بمناسبة تولي مهامه رسميا..مؤكدا حرص بلاده على تطوير العلاقات مع العراق في الميادين كافة.


وعلى صعيد آخر .. أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة اليوم على أهمية الإسراع بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين.

وأشار مدير المكتب مهدي التميمي في بيان، أوردته قناة "الإخبارية" العراقية، إلى قلق المفوضية من التظاهرات التي خرجت في المحافظة مؤخرا..مبينا أن الوعود الحكومية المتعلقة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل لم تشهد تقدما يدعو إلى الاطمئنان.


وطالب التميمي الحكومة بتحمل مسؤولياتها الوطنية، من خلال مراجعة الوعود المتعلقة بتوفير فرص العمل، والنظر في ملف العمالة في الشركات النفطية، وإطلاع أهالي البصرة على الجهود الحكومية المتعلقة بالخدمات الأساسية، وبخاصة قطاع المياه.