الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ إعلام: إطلاق المواقع الإلكترونية كان بلا معايير.. وآن الأوان لضبط الأداء

أخبار4-12-2018 | 16:52

قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن هناك المئات من المواقع غير المرخصة التي تبث في مصر وهي ظاهرة سلبية حيث يمتد تأثير مثل تلك المواقع إلى الآلاف من المتعاملين معه من الزوار، مضيفا أنه كان من اللازم وضع ضوابط لعملها.


وأوضح مكاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قوانين الصحافة والإعلام حددت الشروط اللازمة لإنشاء وتقنين المواقع الإلكترونية ، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو الجهة المنوط بها منح التراخيص لهذه المواقع، مشيرا إلى أن الأمر لا يزال يحتاج إلى المزيد من الوقت لضبط الأداء.


وأضاف، واقعة موقع "الفصلة" وإهانته جواز السفر المصري والمئات من الشائعات التي تنفيها الدولة بشكل مستمر تؤكد أن كثيرا من هذه المواقع ينطوي على سلبيات وسعي لبث الإحباط والمعلومات غير الصحيحة ما يؤكد أن تأثيراتها الضارة أكثر من فوائدها، مضيفا إنه يجب سرعة ترخيص المواقع وإلا سيتم غلقها.


وأشار إلى أن المحتوى المقدم لدى كثير منها ضار ويستهدف إثارة البلبلة ضد الدولة والمسئولين ، ومصر في مرحلة بناء وتحول، مضيفا إن ما كشفت عنه الصحافة البريطانية بشأن تورط طارق موافي مالك موقع "الفصلة" في قضايا نصب واحتيال يؤكد أن إنشاء المواقع الإلكترونية لم يكن يخضع لمعايير.


وأكد مكاوي أن هناك مؤسسات ومنصات معادية للدولة تستغلها الجماعات الإرهابية للاستفادة من هذه الوسيلة الجديدة في الترويج لأهدافها التخريبية ضد الدولة، مضيفا إنه آن الأوان لضبط الأمور وهو ما قامت به الصين وروسيا والدول الأوروبية حيث يجب أن يتم وضع قدر من الضوابط تجعل الدولة تتأكد من أن هذه المواقع تعمل في الإطار السليم.


كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، قد أعلن أمس عن مخاطبته الهيئة العامة للاستثمار لوقف شركة mo4 المالكة لمواقع «كايرو تيم، وكايرو زوم، والفصلة»، وذلك على خلفية التجاوزات غير المهنية وإهانتها غير المبررة جواز السفر المصري، وهي شركة يملكها طارق موافي رجل الأعمال المتهم بالنصب والاحتيال على كثير من عملاء شركته المتخصصة في الدراجات البخارية وهو ما كشفته الصحافة البريطانية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air