الأربعاء 22 مايو 2024

رئيس اتحاد المستثمرين يحذر من سيطرة المافيا على صناعة الدواء عالميا

28-3-2017 | 10:44

حذر محمد فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين من سيطرة المافيا العالمية على صناعة الدواء  قائلا إن صناعة الدواء تأتي فى المرتبة الثانية بعد  تجارة السلاح والمخدرات.
وأكد خلال مؤتمر صناعة الدواء بين الواقع والمأمول  الذى يقيمه اتحاد المستثمرين  أن القيادات السياسية السابقة وقعت على اتفاقية " التربس " رغم تبعيات  الاتفاقية والتى رفضت دولة الهند التوقيع عليها وأصبحت الآن من أهم الدول المصنع للدواء عالميا .
وأوضح خميس أن الهدف من المؤتمر وضع بداية جديد لإقامة صناعة حقيقية  لصناعة الدواء قائلا: "لم يكن هذا ليحدث لولا وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي فى السلطة" لافتا إلى اهتمام الرئيس  الشخصي لدعم وتشجيع صناعة الدواء خاصة لتصنيع دواء رخيص لافتا إلى تكليفه للجيش بالدخول فى مجال التصنيع .
وأشار إلى أن هناك مشكلات عامة تواجه هذه الصناعة ، منها ارتفاع تكلفة الاستثمار في قطاع الدواء ، وعدم توافر التمويل اللازم للبحوث والتطوير ، وعدم إحكام الرقابة على السوق ، حيث تفشت ظاهرة الأدوية المهربة والمغشوشة ، والصعوبات التي يواجهها المنتج المصري عند التسجيل في دول غرب آسيا وشرق أوروبا ، وغياب الدور البحثي في مجال صناعة الدواء ، وبطء إجراءات التسجيل والتسعير ، وغياب المعلوماتية .