السبت 18 مايو 2024

وزير التنمية المحلية يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة عددا من الملفات الهامة

أخبار5-12-2018 | 11:32

 بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية مع سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إيفان سوركوش، عدداً من الملفات الهامة، وعلى رأسها ملف التدريب وتأهيل العاملين بالإدارة المحلية في الديوان العام للوزارة وكافة المحافظات والمخلفات الصلبة وترشيد المياه واللامركزية.

جاء ذلك خلال لقاء اللواء شعراوي، اليوم الأربعاء، السفير إيفان سوركوش والوفد المرافق له، بحضور عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وأكد شعراوي - خلال اللقاء - على ما يتمتع به الاتحاد الأوروبي من مكانة مهمة لمصر في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التي تواجههما.. مستعرضا أهم نتائج مشاركة مصر في اجتماعات منظمة الدول والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية "UCLGA" التي عقدت في مدينة مراكش المغربية التي يتولى دعمها الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار تعزيز دور مصر الأفريقي في إطار رئاستها للاتحاد الأفريقي اعتباراً من بداية 2019.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية باتخاذ كافة الإجراءات لتحويل مركز سقارة للتنمية المحلية التابع للوزارة إلى أكاديمية محلية للتدريب بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وحصول المتدربين على دبلومة في المحليات، وذلك للمساعدة في تحقيق الأهداف والخطط التي تضعها الحكومة والارتقاء بأسلوب العمل وتحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين بصورة أسرع وأفضل فضلاً عن تدريب الكوادر الشبابية الأفريقية والعاملين في مجال المحليات . 

وأكد اللواء محمود شعراوي أن الدولة المصرية تعمل على تطبيق اللامركزية في إطار التزام دستوي محدد ، وإيمان قوي وراسخ بأهمية تمكين المحافظات والوحدات المحلية وتعميق عملية التنمية، تحقيقاً للعدالة في جني ثمار ومردودات التنمية مع التوزيع العادل للمشروعات القومية في كافة القطاعات بالمحافظات وتعزيز الميزات النسبية للمحافظات لتوفير فرص عمل للشباب . 

وأشار اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إلى اهتمام الحكومة بمشروع تنمية بورسعيد الجديدة وتنمية شمال سيناء لتحسين مستوى معيشة المواطنين وخلق فرص عمل لهم.

من جانبه، أكد سفير الاتحاد الأوروبي أهمية الخطوات التي تقوم بها الحكومة المصرية في تطبيق اللامركزية والتي ستحدث تغييراً في المحليات كما حدث في بلاده في هذا الشأن.. مشيراً إلى أهمية قانون المحليات المنتظر صدوره من مجلس النواب والذي يتابعه الاتحاد خلال الفترة الحالية لإيجاد قيادات ذات كفاءة على مستوى المحافظات.

وشدد السفير إيفان سوركوش على دعم ومساندة الاتحاد الأوروبي وتوفير الخبرات العملية والتدريبية في تطبيق إدارة وتطبيق اللامركزية وتبادل الخبرات في مجال التدريب للقيادات بالتعاون مع مركز سقارة للتنمية المحلية.. مشيرا إلى أنه سيتم خلال الشهر الجاري التوقيع على مشروع تطهير مصرف كتشينر بصورة نهائية، والذي يهدف إلى معالجة التلوث بالمصرف وتنقيته من النفايات الصناعية والبلدية بالتعاون والممول من عدة جهات مانحة يتقدمها بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية .

وأكد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة أن ملف المياه من أكثر المجالات التي يهتم بها الاتحاد في التعاون مع مصر، وسيتم الإعلان عن برنامج جديد للتعاون بين الجانبين بعنوان "الاتحاد الأوروبي من أجل المياه في مصر" والذي يرتكز على عدد من المحاور ومنها المساعدة الفنية وبرامج التوأمة والتدريب حيث تم رصد مبلغ مالي لذلك البرنامج.

    الاكثر قراءة