الأحد 16 يونيو 2024

" بأدينا ".. فيلم تسجيلي عن تدريب الفتيات ذوى الاحتياجات الخاصة

اقتصاد5-12-2018 | 13:01



" بأدينا" هو اسم أحدث الأفلام الوثائقية التي أنتجها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ويتناول الفيلم تدريب مجموعة من الفتيات ذوي الاحتياجات الخاصة (صم وبكم ) بمحافظة الفيوم على مهنة الخياطة من خلال دورة تدريبية مجانية قام بتنفيذها الجهاز بالتعاون مع بالتعاون مع الجمعية المصرية لذوى الاحتياجات الخاصة.


يرصد الفيلم لقطات واقعية لحياة كل من " سحر" و" دعاء " اللتين التحقتا بالدورة وكيفية استفادتهما من هذا التدريب كخطوة أولى للدخول الي العمل الحر . ومن خلال لغة الإشارة تحدثتا عن بدء تنفيذ ما تعلمتاه خلال الدورة من خلال تصنيع الملابس والمفروشات لأفراد أسرتيهما ولأهالي قريتهما. 


وبتفاؤل وإصرار تقولان إن أحلامهما لا يتوقف عند هذا الحد  ولكن طموحهما يمتد إلى إقامة مشروعاتهما الخاصة وإلى إقامة ورش متطورة لتصنيع الملابس .


وقضية الاهتمام بذووى الاحتياجات الخاصة – كما تشير نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات – تلقى من الجهاز اهتماما خاصا وذلك بهدف دعمهم ودمجهم فى أنشطة الجهاز المختلفة ومساعدتهم فى الدخول لسوق العمل وتمكينهم ليكونوا عنصرا فعالا في المجتمع .


وفي هذا الصدد أكدت نيفين جامع أن الجهاز قام بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية المميزة لتنمية وتطوير قدرات ذوى الاحتياجات، وتمكينهم من الحصول على فرصة عمل تناسب قدراتهم بالتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات، وذلك في مختلف المحافظات من خلال الجمعيات الأهلية العاملة فى هذا المجال بالإضافة إلى إتاحة تمويل متناهى الصغر لمن يرغب في إقامة مشروع خاص به لتحسين مستوياتهم المعيشية.