الأحد 30 يونيو 2024

خالد العناني: أكثر من 20 بعثة أثرية إيطالية تعمل في مصر

أخبار5-12-2018 | 14:55

 أكد الدكتور خالد العناني وزير الآثار عمق العلاقات الأثرية المصرية الإيطالية، والتي ترجع إلى أكثر من 200 عام، موضحًا أن هناك أكثر من 20 بعثة أثرية إيطالية عاملة في مختلف أنحاء الجمهورية، مثل الجيزة والأقصر والمنيا والفيوم والإسكندرية.


جاء ذلك خلال افتتاح وزير الآثار، اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر الثاني للبعثات الإيطالية الأثرية العاملة في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط ، وذلك بقاعة أحمد باشا كمال بمقر وزارة الآثار بالزمالك، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسفير دولة إيطاليا بمصر جامباولو كانيني.


وأشاد وزير الآثار بالمجهود الذي سبق وقامت به السلطات الإيطالية في العمل على إعادة واسترداد القطع الأثرية المنهوبة إلى مصر.


من جانبه، عرض الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، آخر وأهم الأعمال والاكتشافات الأثرية التي قامت بها البعثات الأثرية المصرية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار خلال الشهور الماضية ومنها الاكتشافات في معبد الكرنك، ودراع أبو النجا، وسقارة، والمنيا، ودهشور، مشيرًا إلى توجهات وزير الآثار بشأن عرض جميع الاكتشافات الأثرية للجمهور داخل المتاحف.


وأشار وزيري إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ مسارات للزيارة داخل معبدي الكرنك والأقصر، وإقامة تمثالي معبد الكرنك وهما يمثلان فخر لجميع الأفراد المشاركين، وجار العمل على الانتهاء من إقامة التمثال الثالث والذي سوف يتم الكشف عنه في شهر أبريل 2019.