الثلاثاء 11 يونيو 2024

تقرير.. صلاح في منافسة شرسة مع رباعي أفريقيا على جائزة الأفضل

7-12-2018 | 13:34

يترقب عشاق الساحرة المستديرة  في يوم الـ14 من شهر ديسمبر الحالي الإعلان عن اللاعب الفائز بجائزة الأفضل في أفريقيا لعام 2018 والتي تقدم من هيئة الإذاعة البريطانية BBC ويتنافس عليها كل من من الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي وزميله في الفريق السنغالي ساديو ماني، وتوماس بارتي نجم المنتخب الغاني وأتلتيكو مدريد، وكاليدو كوليبالي المدافع السنغالي لنادي نابولي الإيطالي، بالإضافة إلى مهدي بن عطية مدافع المنتخب المغربي ونادي يوفنتوس الإيطالي، وذلك كونها الجائزة الثانية من حيث الأهمية بعد جائزة الاتحاد الأفريقي "الكاف"، والتي ستكون في يناير المقبل بالعاصمة السنغالية "داكار".

 

وتوج الفرعون المصري محمد صلاح بتلك الجائزة العام الماضي، من جانب هيئة الإذاعة البريطانية، بعد تقديمه لموسم متميز واستثنائي مع ليفربول والمنتخب.

 

وتعد مصر أكثر الدول العربية حصولًا على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا من هيئة الإذاعة البريطانية بـ3 ألقاب ويسعى صلاح لزيادة رصيد مصر من تلك الجائزة، بعدما توج بها بركات 2005 ثم محمد أبوتريكة2012، ومحمد صلاح عام 2017.

 

وتوج عدد من اللاعبين بتلك الجائزة، أبرزهم، رياض محرز 2016، ويايا توريه 2015 و2013، ودروجبا 2009، والحاجي ضيوف 2002، وأسامواه جيان 2010، وياسين إبراهيمي 2014، وجاي جاي أوكوشا 2003 و2004.

 

ونستعرض في هذا التقرير ما قدمه الـلاعبون الخمسة للترشح لتلك الجائزة:

 

محمد صلاح

حامل اللقب العام الماضي صاحب الـ26 عامًا، الفرعون المصري محمد صلاح نجم ليفربول الذي توج بالحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدفًا في شهر مايو الماضي، وساهم في تأهل فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لمواجهة ريال مدريد، وغادر مصابًا في النصف ساعة الأولى، وسجل 10 أهداف في تلك البطولة.

 

وذلك بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل لاعب في البريميرليج لعام 2018، وقاد منتخب بلاده إلى مونديال روسيا بعد غياب كبير وسجل هدفين مع الفراعنة في كأس العالم.

 

وتواجد الفرعون ضمن مرشحين الثلاثة لجائزة الأفضل في العالم لعام 2018 التي ضمت لوكا مودريتش ورونالدو وفاز بها الأول، وحصل صلاح على جائز بوشكاش كأفضل هدف في العالم، وذلك أمام إيفرتون في الدوري.

 

وفاز اللاعب مؤخرًا بجائزة أفضل لاعب في شهر أكتوبر مع ليفربول، لتعد الأولى له هذا الموسم والتاسعة منذ قدومه إلى الريدز.

 

وتحدثت بعض الصحف الأجنبية عن دخول صلاح ضمن قائمة المرشحين لتلك الجائزة وقالت:

 

صحيفة ليكيب الفرنسية

"اختير البطل محمد صلاح واحدًا من خمسة لاعبين لجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا من قبل هيئة الإذاعة البريطانية".

 تلك الجائزة تختلف عن التي يمنحها الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" والتي فاز بها الفرعون المصري مؤخرًا.

 

وطرحت الصحيفة الفرنسية بعض الأسئلة، هل إذا كان صلاح قادر على المحافظة على لقبه بالتغلب على الرباعي المرشح أمامه المغربي مهدي بن عطية، السنغاليان كاليدو كوليبالي  وساديو ماني والغاني توماس بارتي.

 

ديلي ستار

نجوم ليفربول في المعركة من أجل الحصول على جائزة مرموقة، وصلاح يواجه منافسة شديدة من زميله ساديو ماني هذه المرة.

 

 أكد النيجيري بيتر أودموينجي نجم وست بروميتش ألبيون السابق في تصريحات للصحيفة أن الدولي المصري محمد صلاح يخطو خطوات إيجابية نحو المسار الصحيح ليصبح واحداً من أعظم لاعبي القارة.

 

وتابع: "عندما نتحدث عن أشخاص مثل جورج ويا، والكثير من اللاعبين الذين يمكن أنّ يكونوا في هذه المُقارنة، وأنا أرى أنّ صلاح في الطريق الصحيح ليُقارن بهم مستقبلاً.

 

المغربي مهدي بن عطية

نجم يوفنتوس صاحب الـ31 عامًا المغربي مهدي بن عطية الذي يتواجد ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا من الـBBC  للمرة الأولى.

 

وتوج اللاعب مع فريقه يوفنتوس الإيطالي بثنائية الدوري والكأس، وساهم في وصول السيدة العجوز إلى دور الـ 8 من دوري أبطال أوروبا قبل الخروج أمام ريال مدريد، بالنسخة الماضية.

 

ويعد لقب الدوري الأخير له، هو الرابع على التوالي، له في مسيرته حيث فاز باثنين عندما كان لاعبًا في بايرن ميونيخ ومثلهما مع اليوفي.

 

وشارك أيضًا مع منتخب بلاده وارتدى شارة القيادة في كأس العالم الأخير في روسيا، وكان ذلك الظهور الأول للمنتخب المغربي في المونديال منذ 1998، وخرج أسود الأطلس من الدور الأول.

 

ساديو ماني

جناح ليفربول، السنغالي ساديو ماني صاحب الـ26 عامًا، المرشح لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الرابعة من قبل هيئة الإذاعة البريطانية.

 

وشارك النجم السنغالي مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا وسجل هدفًا في شباك اليابان وخرج اسود التيرانجا من الدور الأول في المونديال.

 

وساهم أيضًا في وصول فريقه ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وسجل هدف الريدز الوحيد في الخسارة أمام ريال مدريد بنتيجة 31 وأحرز 10 أهداف في تلك البطولة بشكل عام.

 

وسجل ماني 7 أهداف وصنع هدف وحيد في 16 مباراة مع ليفربول في جميع المسابقات هذا الموسم.


وتحدث ماني عن ترشحه لتلك الجائزة وقال: سعيد بتواجدي في قائمة المرشحين للجائزة، إنها المرة الرابعة بالنسبة لي، والأمر سيعطيني دفعة جيدة إلى الأمام من أجل مواصلة العمل الجاد."

 

كاليدو كوليبالي

للمرة الأولى يدخل السنغالي كاليدو كوليبالي مدافع السنغال ونادي نابولي الإيطالي سباق الترشح لتلك الجائزة من قبل الـBBC.

 

ويقدم صاحب الـ27 عامًا أداء متميز مع فريقه ومنتخب بلاده خلال عام 2018، حيث ساهم في حصول نابولي على المركز الثاني في بطولة الدوري الإيطالي، وشارك لمدة 270 دقيقة مع منتخب بلاده، أي في جميع المباريات الثلاث للسنغال في كأس العالم.

 

وسجل هدف فوز فريقه على يوفنتوس خلال الموسم الماضي.

 

ودخلت بعض الأندية في المنافسة للحصول على خدمات اللاعب أبرزها برشلونة، ولكن حتى الآن مستمر اللاعب في صفوف السيدة العجوز.

 

توماس بارتي

صاحب الـ25 عامًا النجم الغاني توماس بارتي المرشح للمرة الأولى على جائزة الأفضل في أفريقيا، الذي توهج وظهر مع فريقه أتلتيكو مدريد الفترة الماضية في خط الوسط، بالإضافة إلى وجوده مع منتخب بلاده.

 

خلال عام 2018، نجح اللاعب في حجز مكانه بالتشكيل الأساسي للروخيبلانكوس، تحت قيادة دييجو سيميوني المدير الفني، ولعب دورًا هامًا في نهائي الدوري الأوروبي أمام أولمبيك مارسيليا، وتوج بها فريقه، بالإضافة إلى لقب السوبر الأوروبي أمام ريال مدريد، والمركز الثاني في الدوري الإسباني بالموسم المنقضي.

 

وشارك مع منتخب بلاده في العديد من المباريات وأحرز أهداف في بعض اللقاءات الودية أبرزهم ضد اليابان وأيسلندا.

 

ويحتل المنتخب الغاني المركز الثاني برصيد 6 نقاط في المجموعة السادسة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس الأمم 2019 في الكاميرون، ولعبت غانا 3 مباريات، حققت الفوز في 2 وتعرضت للهزيمة في مباراة أمام غينيا.

 

ولم يحسم المنتخب تأهله حتى الآن لكأس الأمم المقرر لها في الكاميرون 2019.