الأحد 20 اكتوبر 2024

بالصور.. توقيع 5 اتفاقيات اقتصادية على هامش منتدى إفريقيا 2018

اقتصاد8-12-2018 | 12:35

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عدد من الاتفاقيات اليوم، على هامش فاعليات منتدى افريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ، حيث تم توقيع 5 اتفاقيات، أثنين مع الكويت للتنمية بـ 2 مليار جنيه واتفاقيه مع إيطاليا بقيمة 45 مليون يورو، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والعربية للتصنيع.


اتفاقية الكويت بـ 2 مليار جنيه

وقعت مصر مع الصندوق الكويتى للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بقيمة 1.4 مليار جنيه، وتمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة 880.5 مليون جنيه فى اطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.


ووقع الاتفاق كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك علي هامش منتدى افريقيا 2018 بمدينة شرم الشيخ، بحضور السفير محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء. 


وأوضحت الوزيرة سحر نصر، أنه بتوقيع اتفاقية اليوم يصبح إجمالي التمويل الذي تم الحصول عليه من الصندوق العربي للإنماء والصندوق الكويتي 145 مليون دينار كويتي ما يعادل 493 مليون دولار، وهو جزء من حزمة مقدمة من الصناديق العربية بقيمة مليار دولار وجاري الاتفاق مع الصندوقين علي توفير أي تمويلات إضافية يحتاجها المشروع.


وأشار مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية إلى أن إجمالي المشروعات التي قام الصندوق الكويتي بتمويلها في مصر يبلغ 50 مشروع في مجالات النقل والزراعة والكهرباء والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بإجمالي تمويل 3.5 مليار دولار تقريباً وساهمت هذه التمويلات في إعطاء دفعة تنموية ملحوظة للاقتصاد المصري علي مدار السنوات الماضية، معربا عن استعداد الصندوق لدعم جهود التنمية في مصر مستقبلاً، في ضوء العلاقات المتميزة التي تربط بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت الشقيقة.


اتفاقيا مع إيطاليا  بقيمة 45 مليون يورو 


كما تم توقيع اتفاقيه مع إيطاليا لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو، على هامش منتدى افريقيا 2018م، حضر التوقيع  الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدى القاهرة.


وسيساهم الاتفاق في دعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي سيستفيد منها رواد الأعمال والمؤسسات المصرية المعنية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما سيتم توجيه جزء من التمويل لتوفير مكونات في العملية الإنتاجية لبعض المشروعات.


بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والعربية للتصنيع

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم، واللواء عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، توقيع بروتوكول تعاون بين محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس محمود جمال الدين زغلول، مدير عام الهيئة العربية للتصنيع، لتعظيم استغلال إمكانيات وموارد الهيئة العربية للتصنيع والترويج لمنتجاتها داخل وخارج مصر، وذلك علي هامش منتدي أفريقيا ٢٠١٨

ونص البروتوكول على قيام الهيئة العامة للاستثمار بالترويج لمنتجات الهيئة العربية للتصنيع داخل وخارج مصر، خاصة في الدول الإفريقية، والعمل على جذب استثمارات محلية وأجنبية لنقل التكنولوجيا المتطورة وتعميق التصنيع المحلي من خلال استغلال الإمكانيات البشرية والتكنولوجية بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع.



وقالت الدكتورة سحر نصر، إن بروتوكول التعاون سيوفر فرص كبيرة لعقد شراكات بين الهيئة العربية للتصنيع والقطاع الخاص المحلي والأجنبي، لما تمتلكه الهيئة العامة للاستثمار من خبرات وقدرات كبيرة على تحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي في الصناعات التي تتخصص فيها الهيئة العربية للتصنيع.


توقيع عقود استثمارية في العين السخنة وبورسعيد


شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي توقيع عقود استثمارية بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومستثمرين محليين وعالميين لاستثمارات يتم إقامتها في العين السخنة وغرب بورسعيد.


وقد وقع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، صباح اليوم عقدين على هامش منتدى إفريقيا 2018، لتأتي هذه العقود نتيجة التعاون الدائم بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى.


مراسم التوقيع


وشهدت مراسم التوقيع للعقد الأول مع "نيو هورايزون تانك تيرمينال"  المتضمن مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة ١١٥٠٠ متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، حيث تتكون المحطة من عدد ٣٠ خزان بإجمالي سعه تخزينية ٣٥ ألف طن تقسم على ثلاث مراحل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى ١٦٠ مليون جنيه ويوفر المشروع عدد ٧٠ فرصة عمل مباشرة وأكثر من ٤٠٠ فرصة عمل غير مباشرة من شركات ملاحة ونقل ، وأعمال جمركية، كما أن المحطة المزمع إقامتها تختص في تداول المواد الكيميائية الصب بسعة تخزينية للمحطة تبلغ ٣٥ ألف طن ليصل حجم التداول المتوقع إلى ٣٠٠ ألف طن سنويا.


من جانبه، قال المهندس ماجد شفيق رئيس مجلس إدارة نيو هورايزون تانك تيرمينال بأن الشركة هي شركة مساهمة برأس مال ٥٠٠ مليون جنيه، لافتاً إلى أن المشروع سوف يكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي، وزيادة حجم الصادرات وتخفيض تكلفة الاستيراد للخامات غير المنتجة محليا.



أما العقد الثاني بين المنطقة الاقتصادية وشركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة يتضمن عقد تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة ١٠ كيلو متر مربع من أرض المنطقة الاقتصادية.


و يهدف المشروع الي  تكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات و المرافق بالاضافة الي تسويقها عالميا من اجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية و لمصر بصفة عامة ، و تبلغ تكلفة التطوير ١٠ مليارات جنية  بإجمالي مدة تطوير و تنمية ١٠ سنوات كما يستهدف جذب أيدي عاملة يتجاوز  مائه الف عامل.