الأحد 16 يونيو 2024

«صادق إسماعيل»: هذه أبرز ملفات القمة الخليجية.. ولن تتطرق للقضايا الخلافية

أخبار8-12-2018 | 14:27

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن القمة الخليجية غدا في الرياض هي قمة دورية تعقد كل عام، مضيفا أن القمة ستتطرق إلى عدة قضايا إقليمية وسياسية واقتصادية لكنها لن تتطرق إلى قضايا خلافية كالأزمة القطرية والمقاطعة الرباعية للدوحة.

وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز الملفات المطروحة أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي هي الأزمة اليمينية وأهمية وحدة اليمن والتوصل لاتفاق بين السلطة الشرعية والحوثيين، إلى جانب رفض تدخل أية دولة خارجية في الشئون الداخلية لدول المجلس.

وأضاف أن القمة ستتطرق أيضا إلى دعم القضية الفلسطينية وأهمية إقامة السلام العادل، وكذلك القضية السورية وأهمية وحدة الشعب والتراب السوري وضرورة الاستقرار والسلام، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي أيضا مطروح لتناول أهمية استمرار التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد أن القمة ستبحث تحقيق مزيدا من التعاون في السوق الخليجية المشتركة والتعريفات الجمركية وحرية التنقل وانتقال رؤوس الأموال، إلى جانب القضايا الاجتماعية وحرية المرأة، وسوق العمل الخليجي، والتعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي بعضها البعض أو التعاون مع دول أخرى عربية أو أجنبية.

وتنطق غدا أعمال القمة الـ 39 لمجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بعدما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الدعوة لجميع قادة دول المجلس لحضور القمة في الرياض.