الأحد 22 سبتمبر 2024

تقرير.. مدرب الليفر لا يعترف بالأخطاء.. ونابولي الفرصة الأخيرة لـ"صلاح ورفاقه"

9-12-2018 | 15:03

رغم الانتصارات المتتالية في الدوري الإنجليزي وتصدر جدول الترتيب، يعيش نادي ليفربول الإنجليزي حالة من تذبذب في الأداء خاصة على المستوى الأوروبي بعد الهزيمة أمام باريس سان جيرمان بنتيجة 2/1 في الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا، وأصبح الفريق في موقف صعب ولا يحسد عليه بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الثالثة النارية برصيد 6 نقاط، والتعرض للهزيمة في 3 مباريات خارج أرضه أمام كل من نابولي سان جيرمان وريد ستار وتعقدت حسابات المجموعة بشكل أكبر بعد فوز الفريق الإيطالي على ريد ستار الصربي، ليتصدر نابولي حاليًا برصيد 9 نقاط، ثم بي إس جي بـ8 نقاط، وليفربول بـ6 نقاط وأخيرًا ريد ستار بـ4 نقاط.


كيف يتأهل ليفربول إلى دور الـ16 في المجموعة المعقدة:

نشرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية بعض الاحتمالات، التي ترسم ملامح تأهل الريدز من هذة المجموعة:


يمتلك فريق ليفربول فرص معقدة ولكن ليست مستحيلة، حيث يتطلب عليه الفوز على نابولي سواء بنتيجة 1/0، أو بفارق هدفين على الأقل، أو الفوز بأي نتيجة على الفريق الإيطالي، ولكن بشرط عدم فوز سان جيرمان على ريد ستار.

وفي حال تساوي ليفربول ونابولي وسان جيرمان، برصيد 9 نقاط، سيتم حينها استبعاد نتائج ريد ستار مع بقية الفرق.

ويحتاج بي إس جي للفوز على ريد ستار، لضمان التأهل بـ11 نقطة، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى، بين ليفربول و نابولي.

وفرص فريق نابولي تأتي في عدم الخسارة أمام ليفربول،  أو الهزيمة بفارق هدف، بشرط أن يهز شباك الريدز بهدف على الأقل، مع فوز بي إس جي على ريد ستار، أو خسارة باريس سان جيرمان أمام الفريق الصربي.



تراجع أداء ليفربول هذا الموسم رغم الصفقات القوية:


ليفربول بقيادة الألماني يورجن كلوب يعيش حالة من عدم الاستقرار الفني رغم تصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد سقوط مانشستر سيتي أمام تشيلسي، ولكن السقوط في التشامبيونزليج لفت الأنظار بشكل كبير على الدولي المصري محمد صلاح ورفاقه الذين لم يقدمه مستوى جيد خلال دور المجموعات لدوري الأبطال، حيث لم يحقق الريدز الفوز في أي مباراة خارج أرضه في دوري الأبطال منذ الفوز على مانشستر سيتي في ربع النهائي الموسم الماضي.


وفي بداية الموسم ، استطاع ليفربول التعاقد مع مجموعة مميزة من اللاعبين في الانتقالات الصيفية وأصبح أحد أكثر الأندية انفاقًا، وذلك فتح باب عند جماهير النادي في المنافسة على الفوز بالدوري الإنجليزي بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا، ومن أبرز اللاعبين الجدد هم شاكيري، فابينيو، نابي كيتا، أليسون حارس المرمى.


ولكن حدث عكس ذلك وتراجع المستوى الفني والبدني للفريق بشكل ملحوظ على الرغم من تحقيق الفوز في البريميرليج، وفي الصعيد الأوروبي لم يستطيع كلوب الفوز خارج أرضه أي لم يتواجد في مباريات بشكل كبير ولم يظهر هجوميًا، وغاب الثلاثي الخطير بقيادة الدولي المصري محمد صلاح ومعه ماني وفيرمينيو.


وفي مباراة نابولي في إيطاليا، لم يسدد الريدز طوال الـ90 دقيقة سوى 4 كرات فقط مقابل 14 تسديدة للفريق الإيطالي ، ثم هزيمة أمام ريد ستار الصربي خارج أرضه، بأداء متوسط وغريب من لاعبي الريدز.


كلوب لا يعترف بالأخطاء:


في كل مباراة يخرج كلوب بالكثير من الحجج، وكان آخرها أمام سان جيرمان حينما هاجم التحكيم بسبب إضاعة الوقت وبعض الكرات خلال المباراة، وأمام نابولي في سان باولو برر الهزيمة بالرياح والتحكيم أيضًا.


فيجب على كلوب الأعتراف أنه الطرف الأسوأ لتجنب الخروج المبكر من دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى معالجة  الأخطاء، والتفكير في أسلوب مختلف حينما يواجه خصم خارج أرضه، وإيجاد حلول هجومية جديدة بعدما عجز مهاجمي الفريق في هز الشباك  خارج الأنفيلد بدوري الأبطال.


ورغم الصفقات الكبيرة، ولكن لم نرى سوى أليسون الذي يلعب بشكل أساسي ولكن باقي اللاعبين يشاركون على استحياء، حيث يتواجد شاكيري على مقاعد البدلاء في معظم المباريات ويشارك كبديل، ومثله فابينيو، ونابي كيتا الذي شارك بشكل أكبر من الثنائي.


ونرى الحرس القديم في الفريق يتواجد في التشكيل الأساسي مثل الموسم الماضي دون تغيير في الخطة أو إضافة بعض اللاعبين الجدد كما ذكرنا.


وفي البريميرليج نجد الدولي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني في المباريات الكبرى لم يقدما شيئًا حيث لم يحرز أي منهما هدف في مباريات القمة مثل توتنهام، ومانشستر سيتي، وأرسنال، وتشيلسي، بالإضافة إلى مواجهات نابولي وسان جيرمان في الجولة الأخيرة، ويعد هذا نقطة ضعف كبيرة في ليفربول، ويعد كلوب المسئول الأول عن غياب الفاعلية الهجومية للفريق هذا الموسم عن سابقه. 




جيمي كاراجر عن مواجهة سان جيرمان " ليفربول لعب ضد أطفال"


انتقد جيمي كاراجر أسطورة فريق ليفربول، طريقة لعب باريس سان جيرمان خلال المباراة الماضية، حيث قال: لم نشاهد مباراة كرة قدم، بل لقاء ضد مجموعة من الأطفال لعبوا المباراة بأسلوب غير ناضج على الإطلاق.

وأضاف:"يجب أن يشعر اللاعبين في باريس سان جيرمان بالإحراج مما قاموا به، مع كل لمسة يسقطون ويتدحرجون. هذا أمر لا يليق باللعبة".

واختتم : "هل يشعر لاعبو سان جيرمان بالراحة حينما يعودون لمنازلهم ويتحدثون مع زوجاتهم عن اللقاء؟ هذا التصرفات لم أشاهدها سوى في روضة الأطفال".


سجل سلبي لمحمد صلاح أمام العملاق الإيطالي بوفون


لم يستطيع الدولي المصري محمد صلاح هز شباك الإيطالي بوفون حارس سان جيرمان للمرة السادسة خلال مواجهتهما معًا وذلك في مباراة ليفربول الأخيرة أمام سان جيرمان، حيث لم يسجل صلاح وهو في قمة تألقه مع روما ثم ليفربول أ هدف ف شباك الأخطبوط.

الفرعون المصري أصطدم بالعملاق بوفون في 6 مبارايات، الأولى له كانت مع فيورنتينا وفازت يوفنتوس بنتيجة 3/1 وطان في وقتها بوفون حارسًا للسيدة العجوز.

ومع روما 4 مباريات في مواجهة بوفون، فاز في أثنين وخسر مثلهما ولم يحرز أي أهداف أيضًا، رغم تسجيل فريقه لـ5 أهداف.

وأخيرًا لقاء باريس سان جيرمان أمام ليفربول، الذي انتهى بهزيمة الريدز بهدفين لهدف، وجاء هدف اللييفر عن طريق جيمس ميلنرمن ضربة جزاء