السبت 1 يونيو 2024

وزير الخارجية الأسبق: قمة الخليج تهدف إلى تحقيق الوحدة والحفاظ على تماسك المجلس

أخبار9-12-2018 | 17:06

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وعضو مجلس النواب، إن القمة الخليجية الـ39 تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على الوحدة الخليجية وتحقيق التوازن الذي لا يخل بتماسك الخليج كجسد واحد رغم الخلافات القائمة.


وأكد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» أن قمة الخليج والتي تحتضنها المملكة العربية السعودية في ظل الحرب الممنهجة ضدها، تهدف إلى إبقاء الوضع على ما هو عليه من أجل الإبقاء على جسد مجلس التعاون الخليجي متجاوزة أزمتها مع دولة قطر، مشيرا إلى أن القمة الحالية لن تتطرق إلى أي خلافات بين دول الخليج ولكنها تركز على المخاطر التي تواجهها من الخارج وتهدد تماسكها مثل إيران.


ولفت إلى أن القمة تهدف إلى بحث الأزمة الفلسطينية وهذا ما ركز عليه العاهل السعودي الملك سلمان متمسكا بموقف العرب تجاه حل قضية الفسطينيين وإقامة دولتهم الموحدة، مؤكدا أن القمة لن تتطرق إلى أي مبادرات جديدة ولكنها ستتمسك ببقاء المجلس الذي أصيب يالوهن والضعف خلال السنوات الماضية.


ويشارك في القمة الخليجية الـ39، عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس الوزراء العماني، فهد بن محمود آل سعيد، نائبا عن السلطان قابوس بن سعيد، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وغاب عن القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الذي أناب عنه وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر، سلطان المريخي.